الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

ألمانيا تعلن تلقيها مذكرة من تركيا لاعتقال وإعادة الإرهابي “صالح مسلم”

أعلن وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابرييل، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تلقت مذكرة تركية لاعتقال الزعيم السابق لتنظيم “ب ي د” الإرهابي، صالح مسلم، وإعادته إلى تركيا.

جاء ذلك خلال رد الوزير الألماني على سؤال في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، قبيل لقائهما في العاصمة برلين.

وقال غابرييل: “وردتنا مذكرة اعتقال من وزارة الخارجية التركية. كما هو الحال في كل مرة فإنه تتم إحالة الطلب إلى وزارة العدل. وعقب نظر دائرة قضائية في الأمر، فإن العملية تجري وفق إجراءات دولة القانون”.

وكانت مصادر دبلوماسية تركية قالت للأناضول، أمس، إن أنقرة طلبت من ألمانيا توقيف “مسلم” بشكل مؤقت وتسليمه إليها.

وأضافت المصادر أنه تم إرسال مذكرة اعتقال مؤقتة صادرة عن محكمة تركية بحق “مسلم” إلى برلين، يوم الجمعة الماضي، لكونه أحد المشتبه بمسؤوليتهم عن هجوم إرهابي وقع في 2016 قرب محطة قطارات وسط أنقرة، ما أسقط 36 قتيلا و349 جريحا.

وأخلت محكمة تشيكية في العاصمة براغ، يوم 27 فبراير/ شباط الماضي، سبيل “مسلم”، بعد ثلاثة أيام من توقيفه، بموجب نشرة حمراء دولية.

وكانت الداخلية التركية أدرجت اسم “مسلم” في لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء، وأعلنت عن مكافأة قدرها أربعة ملايين ليرة تركية (أكثر من مليون دولار) لمن يساهم في إلقاء القبض عليه.

وبشأن العلاقات بين ألمانيا وتركيا، قال وزير الخارجية الألماني إنها شهدت تقدما في الأسابيع والأشهر الأخيرة.

ومضى قائلا إن برلين ستواصل اللقاءات مع أنقرة في مناسبات مختلفة بالمجال الاقتصادي، وعلى مستوى وزارة الخارجية.

ولفت غابرييل إلى أنه سيبحث مع نظيره التركي الوضع في مجال السياسة الخارجية، وستتصدر سوريا هذه المباحثات.

وتابع: “سنتناول على وجه الخصوص إيصال المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية. توجد صعوبات أكثر من المتوقع”.

وشدد الوزير الألماني على أهمية مواصلة لقاءات جنيف حول العملية السياسية في سوريا، مشيرا إلى تطابق الأفكار مع تركيا في هذا الشأن.