الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

أمير قطر وموغريني يبحثان القضايا الدولية الملحة وتطورات الشرق الأوسط

اجتمع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مع فريدريكا موغريني، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، وذلك بمقر المفوضية الأوروبية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، مساء اليوم الأربعاء.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إنه جرى خلال الاجتماع “استعراض سبل دعم وتنمية علاقات التعاون بين قطر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات”.

كما بحث الجانبان “تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في الشرق الأوسط والقضايا الدولية الملحة، لاسيما المتعلقة بالهجرة واللاجئين، بالإضافة إلى ظاهرة الإرهاب والسبل الكفيلة بمكافحته وتجفيف مصادر تمويله”.

وعقب الاجتماع شهد أمير قطر، التوقيع على ترتيبات التعاون بين وزارة الخارجية القطرية، وهيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، وذلك بمقر المفوضية الأوروبية.

ووقّع ترتيبات التعاون محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، وفريدريكا موغريني.

وتهدف هذه الترتيبات إلى دعم وتعزيز العلاقات بين الجانبين، من خلال تشجيع تبادل المعلومات والمشاورات وتعزيز التفاهم المتبادل وتنمية الحوار بينهما من أجل تحقيق أهداف وغايات مشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ووصل أمير قطر، بلجيكا، أمس الأول الإثنين، والتي تعد المحطة الأولى له ضمن جولة أوروبية تشمل بلغاريا أيضا، لم يتم الإعلان عن مدتها.

وتعد هذه أول جولة خارجية لأمير قطر خلال 2018، ورابع جولة خارجية له منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، قطع علاقاتها مع قطر، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة.