الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

إدانات عربية وإسلامية للهجمات الصاروخية الحوثية ضد السعودية‎

الحوثيون اطلقوا 7 صواريخ استهدفت 4 مدن سعودية بينها العاصمة الرياض
الحوثيون اطلقوا 7 صواريخ استهدفت 4 مدن سعودية بينها العاصمة الرياض

أدانت دول ومنظمات عربية وإسلامية، يوم الإثنين، إطلاق جماعة الحوثي 7 صواريخ استهدفت 4 مدن سعودية بينها العاصمة الرياض.

وصدرت بيانات إدانة منفصلة من كل من البحرين والإمارات والكويت ومصر والأردن وباكستان ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي.

وبعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، برقية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أعرب فيها عن “استنكار بلاده وإدانتها الشديدة لهذا الاعتداء الغاشم “، وجدد التأكيد على “وقوف مملكة البحرين مع المملكة السعودية الشقيقة، وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها”.

بدورها، أعربت الإمارات عن “إدانتها واستنكارها الشديدين للهجمات الصاروخية الإيرانية الصنع، التي نفذتها المليشيات الحوثية “، وأكدت في بيان صادر عن وزارة الخارجية “وقوفها الكامل إلى جانب المملكة الشقيقة في وجه هذا التصعيد”.

وقال البيان، إن” هذه الاستهدافات المتكررة للمملكة، من قبل المليشيات الحوثية الإيرانية، يؤكد ضرورة الوقوف الحازم ضد هذه الأعمال العدائية”، كما أدانت الحكومة الأردنية الهجوم، في بيان للناطق الرسمي باسمها محمد المومني ، نشرته الوكالة الرسمية.

وأكد الوزير الأردني وقوف بلاده إلى جانب السعودية في تصديها للاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها من ميليشيات الحوثي، مجددا رفضه لهذه الاعتداءات التي وصفها بـ “الآثمة التي تروع المدنيين وتستهدف استقرار السعودية”.

من جانبه، وصف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني ما قام به الحوثيون بأنه “عمل إرهابي جبان”.

وطالب بسرعة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، الذي يقضي بنزع سلاح ميلشيات الحوثي وبسط سلطة الحكومة اليمنية على كامل التراب اليمني، ودعا مجلس الأمن الدولي إلى ممارسة مسؤولياته السياسية والقانونية تجاه وقف تزويد إيران للميليشيات الحوثية بالصواريخ البالستية .

كما أدانت مصر الهجمات الصاروخية وفقا لبيان خارجيتها، وأعلنت تأييدها لكل ما تتخذه الحكومة السعودية من إجراءات للحفاظ على أمنها وسلامة شعبها، وفي وقت سابق طالبت الكويت “المجتمع الدولي لاسيما مجلس الأمن بالتحرك الفوري لوضع حد لاستمرار هجمات الحوثيين ضد السعودية”.

و أرسل أمير الكويت الشيخ صباح الصباح برقية إلى العاهل السعودي، أعرب فيها عن “استنكار الكويت وإدانتها الشديدة” لتلك الهجمات، كما أدانت منظمة التعاون الإسلامي، الهجمات وأكدت أنها تؤيد أي خطوات تتخذها المملكة ضد صواريخ الحوثيين.

ووصفت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الهجمات، بـ”الإرهابية”، مؤكدة وقوفها مع المملكة في “مواجهة هذا الإرهاب ومن يدعمه ويؤيده”.

وأدان وزير الخارجية الباكستاني، خواجه محمد آصف، الاعتداء في تغريدة على “تويتر” مؤكدًا أن “باكستان ستظل ملتزمة تمامًا بسيادة المملكة وسلامة أراضيها”.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء أمس، اعتراض 7 صواريخ بالسيتية حوثية، ومصرع مقيم مصري بشظايا أحد الصواريخ بعد اعتراضه، فيما أشارت قناة “الإخبارية” السعودية (حكومية) إلى إصابة مصريين اثنين أيضا.

ويأتي إطلاق هذه الصواريخ بالتزامن مع الذكرى الثالثة لانطلاق العملية العسكرية في اليمن.ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفًا عسكريًا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

TRT العربية – وكالات