الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

وزير إسرائيلي يزعم أن تل أبيب تُجري اتصالات سرية مع السعودية

578301

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينيتز، الأحد، إن بلاده “تجري اتصالات سرية” مع السعودية وسط وجود مخاوف مشتركة بشأن إيران، في أول تصريح يصدر عن مسؤول رفيع المستوى في تل أبيب بشأن هذه الاتصالات.

ولم يصدر أي تعقيب سعودي رسمي على هذا التصريح، إلا أن الرياض سبق أن نفت وجود أي اتصالات سرية مع إسرائيل.

في رده خلال مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي عن سبب إخفاء إسرائيل علاقاتها مع السعودية، قال شتاينتز: “لدينا علاقات مع دول إسلامية وعربية، جانب منها سري بالفعل، ولسنا عادة الطرف الذي يخجل منها”، حسب صحيفة “جورساليم بوست” العبرية.

وأضاف: “الطرف الآخر هو المهتم بالتكتم على العلاقات. أما بالنسبة لنا فلا توجد مشكلة عادة، لكننا نحترم رغبة الطرف الآخر عندما تتطور العلاقات، سواء مع السعودية أو مع دول عربية أو إسلامية أخرى، وهناك (علاقات) أكبر كثيراً (…) لكننا نُبقيها سراً”.

والأسبوع الماضي، أجرت صحيفة “إيلاف” السعودية مقابلة غير مسبوقة مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال غادي ايسنكوت، وصف فيها فيها إيران بأنها “أكبر تهديد حقيقي للمنطقة”.

وأشار ايسنكوت إلى وجود اتفاق تام بين إسرائيل والسعودية حول نوايا إيران. ولا تقيم السعودية أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

والشهر الماضي، نفت الخارجية السعودية ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول زيارة أحد المسؤولين رفعي المستوى بالمملكة لإسرائيل سراً، مؤكدة أن “هذا الخبر عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلاً ولا يمت للحقيقة بصلة”.

TRT العربية – وكالات