الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

إيطاليا.. حكومة جوزيبه كونته تؤدي اليمين الدستورية

20180601_2_30680739_34269271_Web

 

أدى رئيس الوزراء الإيطالي المكلف جوزيبه كونته وباقي أعضاء الفريق الحكومي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا.

وكان كونته (54 عاماً) أول من قام بأداء اليمين في قصر كويريناله الرئاسي بعد ظهر الجمعة مع فريقه، ليدشنوا ولادة الحكومة الـ65 في تاريخ الجمهورية الإيطالية. وتلاه النائبان ماتيو سالفيني (زعيم رابطة الشمال) وزير الداخلية، ولويجي دي مايو (الأمين العام لحركة خمس نجوم) وزير التنمية الاقتصادية والعمل، ثم باقي أعضاء الحكومة.

وجوزيبه كونته، هو أستاذ جامعي في مادة القانون الخاص بكليتي الحقوق بجامعتي فلورنسا، ولويس غويدو كارلي الخاصة في روما. كما يعمل في المحاماة بمحكمة النقض، ولا ينتمي لأي تنظيم سياسي، غير أنه أحد المقربين من تنظيم “خمس نجوم”. وتحل حكومة كونته خلفًا لحكومة باولو جينتيلوني الذي استقال في 24 مارس/آذار الماضي، وواصل مهمة تصريف الأعمال حتى اليوم.

وفي الانتخابات التشريعية التي جرت مارس الماضي، حصلت حركة “خمس نجوم” على 32.66% من مقاعد مجلس النواب وعددها 630، وعلى 32.22% من مقاعد مجلس الشيوخ وعددها 320.

وتمكن يمين الوسط الذي يقوده حزب “فورتسا إيتاليا” بزعامة رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني من تحقيق نسبة 37% في النواب و37.49% في الشيوخ، وهو الائتلاف الذي يشارك فيه كل من حركة “رابطة الشمال” اليمينية المتطرفة وحزب “إخوة إيطاليا” اليميني المتطرف. وأصبحت “رابطة الشمال” هي الحزب الأول في معسكر يمين الوسط في النواب (17.73%) وفي الشيوخ (17.63%)، متفوقة على حزب برلسكوني نفسه الذي حصل على 14% في النواب والشيوخ.

TRT العربية – وكالات