الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

“إيني” الإيطالية تعتبر قضية منصة التنقيب “سايبم” بالمتوسط “شأن دبلوماسي”

ITALY-BUSINESS-ENI-LOGO
أعلنت شركة المحروقات الإيطالية “إيني”، الجمعة، أن قضية منصة التنقيب “سايبم” بالبحر المتوسط، “هي شأن دبلوماسي خارج عن يدنا”، مشيرةً أن حكومات إيطاليا وتركيا وفرنسا تبحث حلاً لها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك على لسان المدير التنفيذي لشركة “إيني”، كلاوديو ديسكالتسي، خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة، في ميلانو الإيطالية، وتابعه مراسل الأناضول.

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان وزيرة الدفاع الإيطالية، روبرتا بينوتي، في تصريحات لها الأربعاء، عن تطلع بلادها إلى التوصل لحل “توافقي” مع تركيا بشأن منصة التنقيب “سايبم” بالبحر المتوسط.

وأعلنت وزارة خارجية جمهورية شمال قبرص التركية، السبت الماضي، أنه “لوحظ مؤخراً تحويل شركة المحروقات الإيطالية (إيني) أعمال التنقيب عن النفط والغاز إلى المنطقة الاقتصادية التي أعلنت سلطات الشطر الجنوبي لجزيرة قبرص (الرومية) عن إنشائها من جانب واحد”. وتؤكد تركيا وجمهورية شمال قبرص، أحقية القبارصة الأتراك بموارد الجزيرة الطبيعية باعتبارهم جزءًا منها؛ وذلك رداً على مساعي قبرص الرومية لعقد اتفاقات مع شركات وبلدان مختلفة لا تدرج فيها القبارصة الأتراك.

وتدعو أنقرة قبرص الرومية إلى التخلي عن وصف نفسها بأنها المالك الوحيد للموارد الطبيعية للجزيرة، وتشدد على أن عدم وقف قبرص الرومية التنقيب عن الهيدروكربون من شأنه إفشال مساعي إيجاد حل شامل لأزمة الجزيرة. وتشهد جزيرة قبرص، انقساما بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب منذ 1974، ولاحقا رفض القبارصة الروم خطة الأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة عام 2004.

TRT العربية – وكالات