الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

استثمارات بـ65 مليار جنيه استرليني.. ثمرة لقاء ماي وبن سلمان

اتفقت بريطانيا والمملكة العربية السعودية على وضع هدف تحقيق تجارة خارجية واستثمارات بين البلدين بحجم 65 مليار جنيه استرليني، في السنوات المقبلة.

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية اليوم الأربعاء، أشار فيه إلى عقد اجتماع “مجلس الشراكة الاستراتيجي البريطاني- السعودي” برئاسة رئيسة الحكومة تيريزا ماي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة لندن.

وأضاف البيان، “تم الاتفاق خلال الاجتماع على وضع هدف اجراء تجارة خارجية واستثمار بين البلدين بحجم نحو 65 مليار جنيه استرليني ممتدة على السنوات المقبلة”، دون تحديد الفترة بالضبط.

واعتبر البيان أن “هذا مؤشر على الثقة في الاقتصاد البريطاني بعد بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي)”.

وذكر أن علاقات الاستثمار بين البلدين ستتكثف في مجالات التعليم، والخدمات المالية، والثقافة، والترفيه، والصحة، والعلوم والتكنولوجيا، والصناعات الدفاعية.

وجددت ماي خلال الاجتماع، دعم بريطانيا لخطة الإصلاح “رؤية 2030″ للسعودية، ورحبت بالإصلاحات الجديدة مثل قدرة النساء على الذهاب إلى دور السينما والمشاركة في الفعاليات الرياضية إضافة إلى قيادة السيارات بشكل قانوني، بحسب البيان.

ولفت البيان إلى أن ماي وبن سلمان “متفقان في الآراء حيال استمرار البلدين بالعمل سويًا من أجل إحراز تقدم في الإصلاحات على رأسها حقوق المرأة بشكل خاص وقضايا حقوق الإنسان”.

وأشار إلى أن الجانبين اتفاقا على زيادة نسبة مشاركة المرأة في النظام التعليمي بالسعودية والعزم على تحسينها بالتركيز على المساواة بين الجنسين، ومن خلال الشراكة التعليمية الجديدة التي أقرها الجانبان اليوم.

ووفقًا للبيان، بحث لقاء المسؤولين الأوضاع في إيران والعراق، وأعربت ماي خلاله عن قلق بريطانيا جراء الوضع الإنساني في اليمن.

وأضاف البيان، “اتفقت رئيسة الوزراء وولي العهد على أهمية السماح بالوصول الإنساني والتجاري التام وغير المحدود إلى اليمن وعلى رأسه الموانئ، وأكدا أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء المآسي الإنسانية والاشتباكات في اليمن”.

وعقب الاجتماع، استمع بن سلمان وماي إلى معلومات حول السياسة الخارجية لبريطانيا من مسؤولين في الأمن القومي لبريطانيا.

ومن المزمع أن يلتقي بن سلمان غدًا ماي مرة أخرى في “تشاكرز” مقر الإقامة الخاصة لرئيس الوزراء البريطاني، الواقع بمقاطعة “باكينغهامشير” جنوب شرقي البلاد.