الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

استطلاع أمريكي: تركيا الدولة الثانية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط

استطلاع أمريكي: تركيا الدولة الثانية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط
استطلاع أمريكي: تركيا الدولة الثانية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز أبحاث أمريكي، أن تركيا هي الدولة الثانية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط بعد روسيا.

ونشر مركز بيو للأبحاث ومقره العاصمة الأميركية واشنطن، اليوم الثلاثاء، نتائج استطلاعٍ للرأي شارك فيه 6 آلاف و204 أشخاص، من تركيا ولبنان وتونس والأردن وإسرائيل.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجري في الفترة بين 27 فبراير/ شباط و25 أبريل/ نيسان الماضيين، أن 63 بالمائة من المشاركين أجمعوا على أن تركيا هي الدولة الثانية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط بعد روسيا.

ووفقًا للنتائج، رأى 64 بالمائة من المشاركين أن روسيا هي الدولة الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط، فيما رأى 63 بالمائة منهم أن تركيا البلد الثاني الأكثر تأثيرًا في المنطقة.

واعتبر 62 بالمئة من المشاركين أن الولايات المتحدة الأميركية البلد الثالث الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط، لتشغل بذلك المركز الثالث وفق الاستطلاع، فيما شغلت إيران المركز الرابع بين الدول الأكثر تأثيرًا في المنطقة بنسبة 53 بالمائة من المشاركين، أعقبتها إسرائيل بنسبة 46 بالمائة، والسعودية بنسبة 41 بالمائة، ثم مصر بنسبة 19 بالمائة، من المشاركين في الاستطلاع.

وخلال الاستطلاع لوحظ وجود توجهات لإعطاء رأي سلبي تجاه القادة السياسيين في الشرق الأوسط، باستثناء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وبلغت نسبة الذين عبّروا عن رأي إيجابي حول الرئيس التركي في الأردن 66 في المائة، وفي تونس 59 في المائة، وفي لبنان 42 في المائة، فيما لم تتجاوز هذه النسبة 15 بالمائة في إسرائيل.

وحول الحرب المستمر في سوريا والتي دخلت عامها السابع، رأى جزء كبير من المشاركين، أن تلك الحرب لن تنتهي في السنوات الخمس المقبلة.

TRT العربية – وكالات