الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

تسجيل يظهر استهداف كوادر “الخوذ البيضاء” أثناء إنقاذ المدنيين بإدلب

أظهر تسجيل مصور التقط في محافظة إدلب شمالي سوريا، استهداف مقاتلات روسية وأخرى تابعة للنظام السوري، كوادر الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) أثناء إنقاذهم المدنيين من تحت أنقاض غارة جوية،  على أطراف بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب شمالي سوريا.

وقد أصيب مصور المقطع وأحد أفراد طاقم الخوذ البيضاء أنس دياب، حيث نقل بعدها إلى المستشفى بمساعدة المدنيين الموجودين في المنطقة.

وتأسس الدفاع المدني السوري عام 2013 في سوريا، ويضم أكثر من 3 آلاف مواطن ينتمون إلى مهن مختلفة، وساهم في إنقاذ حياة عشرات آلاف المدنيين من هجمات نظام بشار الأسد وداعميه.

وتقوم الخوذ البيضاء بعمليات البحث والإنقاذ والإسعافات الأولية للمدنيين في مناطق مختلفة من البلاد، وتقديم الخدمات العامة، علاوة على قيام خبرائه بتوعية السكان بخصوص تطهير الألغام والعبوات الناسفة، والمتفجرات اليدوية والقنابل غير المنفجرة.

وتقدم الخوذ البيضاء التي ترشحت لجائزة نوبل للسلام عام 2016، خدماتها للمدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شمالي سوريا، إضافة إلى منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون. وحتى اليوم، تمكنت فرق الخوذ البيضاء من إنقاذ ما لا يقل عن 115 ألف مدني من تحت الأنقاض التي تسببت بها هجمات النظام وداعميه الجوية والبرية، فيما فقدت 225 عاملًا فيها. كما تضم الخوذ البيضاء في كيانها 230 متطوعة تلقين تدريبهن في تركيا من قبل جمعية البحث والإنقاذ التركية عام 2013. ولا تكتفي الخوذ البيضاء بالأنشطة السابقة، إذ تعمل كوادرها على توثيق الهجمات والجرائم التي ينفذها النظام وداعميه، لذا بدأ النظام وداعميه مؤخرًا في استهدافها عبر حملات تشويه

TRT العربية – وكالات