الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

اكتشاف خلية “نادرة” في مخ الإنسان تساعد على تحليل الأمراض النفسية

إحدى العالمات تقوم بتشريح خلايا دماغية خلال تجربة علمية (صورة تعبيرية) - رويترز
إحدى العالمات تقوم بتشريح خلايا دماغية خلال تجربة علمية (صورة تعبيرية) - رويترز

اكتشف العلماء خلية جديدة مميزة في عملها داخل الدماغ البشري، تساعد على التعرف على بعض الأمراض النفسية، ما قد يساعد الأطباء على تحليل الخلايا العصبية واكتشاف بعض الاضطرابات العصابية بداخلها، عبر هذه الخلية.

وأطلق العلماء اسم “Rosehip”على هذه الخلية، والتي تُعنى بإسكات الخلايا، وتعمل على اكتشاف الترابط بين الخلايا والاضطرابات التي تصيب الدماغ، وآلية عملها التي تؤثر على العمليات الحيوية للإنسان، وتأثيرها على سلوكه النفسي، وفقاً لموقع  “Silence Alert” العلمي.

ولا يزال هذا الاكتشاف في مرحلته الأولية، في وقت يعكف فيه فريق دولي من الباحثين على التدقيق أكثر في وظائف هذه الخلية، حيث تم اكتشاف هذه الخلية بعد أبحاث طويلة ومعمقة على أنسجة المخ عند الإنسان، بعد تبرع شخصين بالغين، بأنسجة مخيهما لأغراض البحث العلمي.

وصرح عالم الأعصاب تريغيف باكن، من معهد “ألن” الأمريكي: “نحن لا نفهم حقا ما الذي يجعل الدماغ البشري فريدا، هذه الدراسة تبدو مساعدة على الفهم، أعتقد أننا نمتلك الآن أدوات جديدة للقيام بهذا الأمر”.

وفي الخطوة المقبلة، سيقوم العلماء برسم خريطة دقيقة توضح كيف تنظم خلية “Rosehip” اتصالاتها مع الخلايا العصبية الهرمية، وهو ما قد يساعد على فهم طريقة عمل الدماغ بشكل أفضل.