الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

التحالف يعلن إحالة تقرير الأمم المتحدة بشأن اليمن إلى لجنة قانونية

شخصان يمشيان نحو بيتهما المدمر في صنعاء - رويترز
شخصان يمشيان نحو بيتهما المدمر في صنعاء - رويترز

قال المتحدث باسم التحالف في اليمن إن التحالف يتابع عن كثب التقارير بشأن اليمن. وأضاف أن تقرير الأمم المتحدة الأخير تمت إحالته إلى الفريق القانوني في التحالف وستعلن نتيجة المراجعة القانونية بعد انتهائها.
من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش إنه لا بد من مراجعة تقرير خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن “والرد على حيثياته ومراجعة ما يقوله عن فظائع الحوثي وإجرامه وإستدافهه للمدنيين”.
وكانت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، قد أصدرت تقريرها الأول عن الحرب في اليمن. وأشار التقرير إلى تورط أطراف عدة في جرائم حرب إنسانية استهدفت المدنيين والمنشآت المدنية. كما طالت الانتهاكات تجنيد الأطفال بعد التحقيق في ١١ حادثة.

وأكد التقرير أن ضربات جوية قادتها قوات التحالف تسببت بمقتل العديد من الضحايا المدنيين في الأسواق، وحفلات الزفاف الجماعية، وجنازات، واعتبر هذه الهجمات بمثابة “جرائم حرب”. بينما اتهم التقرير الحوثيين بإطلاق صواريخ على السعودية ومنع الإمدادات عن مدينة تعز، وممارسة التعذيب بحق المعتقلين.

وقال الخبراء في تقرير الأمم المتحدة إن قوات التحالف فرضت قيودا شديدة على موانئ البحر الأحمر ومطار صنعاء، مما حرم اليمنيين من الإمدادات الحيوية بشكل متعمد، بالإضافة إلى اتباع اجراءات تقييدية بشأن التفتيش في ميناء الحديدة، ما أثر بشكل سلبي على عملية الشحن التجاري، وانعكس على حياة أكثر من ٨.٤ مليون شخص عالق في المنطقة.

وكشف التقرير أن جميع الأطراف في النزاع اليمني متورطون في تجنيد الأطفال بين ١١ – ١٧ عاما، وجرى استخدامهم للمشاركة في القتال وجرائم الحرب.