الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

ترجيح ببدء تحقيق الشرطة الإسرائيلية مع نتنياهو في قضية “الغواصات”

World Economic Forum - Davos

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن من المرجح أن يُوعز المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ميندلبليت، الى الشرطة بأخذ إفادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في قضية الغواصات.

وذكرت الإذاعة، اليوم الثلاثاء، أن ميندلبليت قد يقدم على هذه الخطوة، دون أن تتقدم الشرطة بطلب رسمي بهذا الخصوص.

ونقلت عن وزارة العدل الإسرائيلية قولها إن الشرطة “لم تتقدم بطلب من هذا القبيل الى المستشار القانوني للحكومة أو الى النائب العام “.

وقالت الإذاعة:” سيتم أخذ الإفادة قريبا وضمن المراحل الأخيرة من التحقيق في قضية الغواصات”.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد شرعت منذ أكثر من عام في التحقيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بشبه الفساد في 3 ملفات بينها ملف الغواصات.

وتحقق الشرطة مع نتنياهو في القضية المعروفة بالملف 1000 والمتعلق بشبه الانتفاع من رجال أعمال إسرائيليين وأجانب.

كما تحقق معه في القضية المعروفة بالملف 2000 والمتعلق بإجراء مفاوضات مع ناشر صحيفة “يديعوت احرونوت” للحصول على تغطية إعلامية إيجابية، مقابل التضييق على صحيفة “إسرائيل اليوم”، المُنافسة.

أما قضية  الغواصات فيطلق عليها اسم  الملف 3000 ويشتبه فيه بحصول مقربين من رئيس الوزراء، على أموال مقابل تمرير قرار شراء غواصات من ألمانيا.

وكانت الشرطة الإسرائيلية حققت قبل عدة أشهر مع صهر رئيس الوزراء الإسرائيلي دافيد شمرون، والمبعوث الدبلوماسي الخاص لرئيس الوزراء اسحق مولخو، بشبهة تلقي رشاوي من الشركة الألمانية، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

وقالت:” كما تم استجواب كل من قائد سلاح البحرية السابق اليعزر مروم، والوسيط ميخائيل غانور، الذي أصبح شاهد الحق العام في هذه القضية “.

وكان مولخو قد استقال من منصبه قبل نحو شهرين.

TRT العربية – وكالات