الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

الإعصار “مانكوت” يقتل 25 شخصا في الفلبين ويتوجه صوب سواحل الصين

لقي 25 شخصا حتفهم نتيجة الدمار الذي خلفه الإعصار مانكوت الذي اجتاح الفلبين يوم أمس السبت، حيث سقط أغلب القتلى في انهيارات أرضية بالمناطق الجبلية.

وبحسب فرنسيس تولينتينو مستشار رئيس الفلبين، فقد تسببت الانهيارات الأرضية في سقوط 20 قتيلا في منطقة كورديليرا بجزيرة لوزون وأربعة قتلى في إقليم نويفا فيزكايا المجاور.

وقال تولينتينو إن شخصا آخر توفي نتيجة سقوط شجرة في إقليم إيلوكوس سور.

واتجه الإعصار القوي صوب هونج كونج والسواحل الصينية اليوم الأحد واكتسب قوة فوق بحر الصين الجنوبي بعد أن اجتاح الفلبين.

ويعد الإعصار مانكوت أقوى إعصار استوائي يصيب المنطقة هذا العام إذ يحمل رياحا تتجاوز سرعتها 200 كيلومتر في الساعة وهو ما يعادل الفئة الخامسة وهي الأقوى في المحيط الأطلنطي.

ومن المتوقع أن يمر الإعصار على بعد 100 كيلومتر إلى الجنوب من هونج كونج ويتجه غربا صوب الساحل الصيني لمقاطعة قوانغدونغ بالإضافة إلى مكاو على امتداد دلتا نهر بيرل.

وقال مرصد هونج كونج “وفقا للمسار المتوقع الحالي، سيكون الإعصار مانكوت أقرب إلى دلتا نهر بيرل بحلول الظهيرة”.

وقد تم إجلاء بعض السكان من المناطق المنخفضة وتقطعت السبل بعشرات آلاف المسافرين في مطار هونج كونج الدولي، وقالت هيئة المطار إنها ألغت بالفعل رحلات كثيرة.

وقال مسؤولو الأرصاد إنه من المتوقع أن يصل الإعصار أو “ملك العواصف” كما تصفه وسائل الإعلام الصينية إلى اليابسة في قوانغدونغ بين ووتشوان وتشوهاى في المساء.

وتم إغلاق الموانئ ومصافي النفط والمنشآت الصناعية في قوانغدونغ.

وأغلق المطار في مدينة شنتشن منذ منتصف الليل، وسيبقى مغلقا حتى الساعة الثامنة صباحا  غدا الاثنين.

كما تم إلغاء أكثر من 400 رحلة جوية في إقليم هاينان المجاور.

ويتحرك الإعصار مانكوت صوب الشمال الغربي حاملا أمطارا غزيرة ورياحا إلى منطقة قوانغشي ذاتية الحكم غدا الاثنين قبل أن يضعف إلى منخفض استوائي ويصل إلى يوننان في جنوب غرب البلاد يوم الثلاثاء، وفق مسؤولين في الأرصاد الصينية.

TRT العربية – وكالات