الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

الاتحاد الأوروبي يرفض دعوة نتنياهو الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رفض وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بـ”شدة”، دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مثلما فعلت واشنطن.
جاء ذلك خلال اجتماع ممثلي دولي الاتحاد الأوروبي مع نتنياهو، في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الإثنين، والذي تم عقده بدعوة من الأخير، وبدعم من من وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكوفيتشيوس، بحسب صحيفة “ذا غارديان” البريطانية.ويأتي الاجتماع في إطار جولة لنتنياهو بأوروبا، بدأها في باريس، أمس، لجمع التأييد لخطوة الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، في تصريحات صحفية اليوم، إنّ “الاتحاد سيواصل الالتزام بحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، إضافة إلى توافق الآراء الدولي بشأن القدس”، وفق المصدر ذاته.

وأدلت موغيريني بتصريحاتها ردًا على تأكيد نتنياهو قبل بدء اجتماع الوزراء الأوروبيين، على أن “قرار ترامب سيسهم في عملية السلام في الشرق الأوسط”.

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إنّ الاتحاد الأوروبي لن يقدم “شيكًا على بياض لخطة ترامب غير المرئية للسلام”.

وفي تصرحات صحفية على هامش مؤتمر وزراء الخارجية الأوروبيين، حث لودريان واشنطن “الكشف عما يتم إعداده بواسطة جاسون غرينبلات، مبعوث ترامب لدى الشرق الأوسط، وجاريد كوشنر، صهره وكبير مستشاريه”.

وفي وقت سابق اليوم، ألغى وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل، حضوره اجتماع ممثلي دول الاتحاد الأوروبي مع نتنياهو. وتعد زيارة نتنياهو للاتحاد الاوروبي، الأولى من رئيس وزراء إسرائيلي إلى الاتحاد منذ 22 عامًا، وفق “ذا غارديان”.

والأربعاء الماضي، أعلن ترامب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، ويشمل قرار ترامب الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته إسرائيل عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة. وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية.

TRT العربية – وكالات