الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

الاتحاد الأوروبي يفشل في الوفاء بالتزاماته لإيطاليا واليونان حول اللاجئين

الاتحاد الأوروبي يفشل في الوفاء بالتزاماته لإيطاليا واليونان حول اللاجئين
الاتحاد الأوروبي يفشل في الوفاء بالتزاماته لإيطاليا واليونان حول اللاجئين

أعلنت المفوضية الأوروبية، فشل الاتحاد الأوروبي بالوفاء بالتزاماته تجاه إيطاليا واليونان، وتعهده باستقبال 160 ألف لاجئ من هذين البلدين حتى سبتمبر/ أيلول 2017.

وأضاف بيان للمفوضية، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي لم يستقبل سوى 24 ألفًا و676 لاجئًا من أصل 160 ألف لاجئ تعهد باستقبالهم من إيطاليا واليونان، وإعادة توطينهم حتى سبتمبر/ أيلول 2017.

ولفت البيان، إلى أن بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، لم تستقبل سوى 7 آلاف و873 لاجئ من إيطاليا، و16 ألف و803 لاجئين من اليونان، وذلك لغاية 24 يوليو/ تموز الجاري.

وأشار البيان أن دول الاتحاد الأوروبي، لم تستقبل سوى 17 ألف و179 لاجئًا من الموجودين في تركيا، والأردن، ولبنان، علمًا أن الاتحاد تعهد لأنقرة وحدها باستقبال 72 ألف لاجيء من الموجودين على أراضيها.

وتواجه أوروبا أكبر موجة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية، بعد تضاعف التدفق التقليدي للمهاجرين، بسبب اللاجئين الفارين من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وإفريقيا.

وفي مارس/آذار 2016، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق “إعادة قبول اللاجئين” (دخل حيز التنفيذ في 4 أبريل/نيسان الماضي)، بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر؛ تقوم أنقرة بموجبه، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من أراضي الأولى.

وينص الاتفاق على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء السوريين المُعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها (تركيا) إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها.

وكالة الأناضول