الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

البرلمان الألماني يسمح للاجئي “الحماية الثانوية” باستقدام عائلاتهم

البرلمان الألماني
البرلمان الألماني
أقر البرلمان الألماني “البوندستاغ”، اليوم الجمعة، قانوناً جديداً يسمح للاجئين في البلاد الحاصلين على “حماية ثانوية” (إقامة مؤقتة) ومعظمهم من السوريين، باستقدام عائلاتهم بداية من مطلع أغسطس/ آب المقبل.

وصوّت لصالح القانون 370 نائباً، فيما رفضه 279 نائباً، وامتنع ثلاثة نواب عن التصويت من أصل 652 نائباً حضروا جلسة التصويت اليوم، حسب ما نقلته صحيفة “دي فيلت” الألمانية الخاصة. ويبلغ عدد أعضاء البرلمان الألماني 709 نواب.

وينص القانون على منح اللاجئين الحاصلين على “حماية ثانوية” حق استقدام عائلاتهم بداية من الأول من أغسطس المقبل.

لكن القانون الجديد يسمح فقط بدخول 1000 شخص إلى الأراضي الألمانية، شهرياً، في إطار برنامج لم شمل هذه الفئة من اللاجئين بعائلاتهم.

كما يسمح القانون للحاصلين على “حماية ثانوية” باستقدام عائلاتهم وأطفالهم، واللاجئين القصر (دون 18عاما)، الذي قدموا لألمانيا بمفردهم، باستقدام آباءهم.

وفي العام 2016، مرر البرلمان الألماني قانوناً منع بموجبه اللاجئين الحاصلين على “حماية ثانوية” من استقدام عائلاتهم، قبل أن يقر قانون اليوم، الذي يسمح لهم بهذا الأمر.

والشهر الماضي، اقترح الاتحاد المسيحي (يمين وسط)، والحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط)، طرفا الائتلاف الحاكم، مشروع القانون، على البرلمان، بعد أن اتفقا عليه خلال مفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم، في فبراير/ شباط الماضي.

و”الحماية الثانوية” لا ترقى إلى وضع اللجوء الكامل، وهي بمثابة إقامة مؤقتة تمنح لشخص لا ترى السلطات أنه يستحق الوضعية الكاملة للاجئ (إقامة دائمة)، لكنها تخشى إعادته لبلده الأصلي خوفاً على حياته.

ويبلغ إجمالي الحاصلين على “حماية ثانوية” في ألمانيا 113 ألف شخص بينهم 94 ألف سوري.

TRT العربية _ وكالات