الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

التحالف العربي يتهم الحوثيين بعدم الرغبة في المشاركة بمفاوضات جنيف

المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، العقيد تركي المالكي  - أرشيف
المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، العقيد تركي المالكي - أرشيف

اتهم المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، العقيد تركي المالكي، اليوم الخميس، وفد الحوثيين بـ”عدم الجدية” في المشاركة في مشاورات جنيف، التي كان مقررا لها أن تنطلق، اليوم الخميس، قبل تأجيلها.

وفي مداخلة هاتفية للقناة الرسمية السعودية، أكد المالكي على أن “ما تداوله إعلام مليشيا الحوثي بشأن تعطيل التحالف مغادرة وفدهم المشارك بمفاوضات جنيف غير صحيح إطلاقا”.

كما أوضح أن الأمم المتحدة قدمت طلبا للتحالف لمنح وفد طائرة وفد الحوثيين تصريحا بالسفر إلى جنيف، وتم منح التصريح بالفعل، لكن التحالف تلقى، الأربعاء، طلبا آخرا من الأمم المتحدة بإلغاء تصريح نقل الوفد الحوثي.

ووصف المالكي الحوثيين “بالمماطلة وعدم جدية” في المشاركة بمشاورات جنيف، مؤكدا على عدم رغبة التحالف في تعطيل العملية السياسية.

وأشار إلى أن عدم رغبة الحوثيين في المفاوضات، وهو ما أكدته تصريحات المبعوث الأممي إلى اليمن، “مارتن غريفيث”، حول اشتراطهم لبعض النقاط من أجل الدخول في عملية جينيف.

وكانت مصادر في مكتب غريفيث، أفادت أمس الإربعاء، بتأجيل مشاورات جنيف، دون أن يوضح أسباب ذلك، أو يحدد موعدا جديدا لها.

وفي اليوم ذاته، قال مصدر في الفريق المفاوض للحوثيين “إن الأمم المتحدة لم تتمكن من استخراج ترخيص من التحالف العربي”.

وأضافت  قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين، أن “الأمم المتحدة لم تعط أي ضمانات حقيقية لعودة الوفد إلى صنعاء عقب انتهاء المشاورات”.

وهذه هي رابع جولة مشاورات بين أطراف الصراع اليمنية، منذ اندلاع الحرب قبل نحو 4 سنوات، والأولى برعاية المبعوث الأممي الحالي “غريفيث”، وعقدت المشاورات في جولتيها الأولى والثانية عام 2015، في مدينتي “جنيف” و”بيل” السويسريتين، فيما عقدت الجولة الثالثة في الكويت عام 2016، دون أن تثمر جميعها عن نتائج تذكر.

TRT  العربية – وكالات