الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

الحكومة التركية: تصاريح العمل الممنوحة للسوريين لن تحد من توظيف الأتراك

المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش
المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش

أكد المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، اليوم الاثنين، على أن تصريح العمل الممنوح للسوريين، لن يحد من توظيف المواطنين الأتراك، مشيرا إلى أن الأجانب الحاصلين على حماية مؤقتة، يمكنهم الحصول على تصريح للعمل بعد ستة أشهر من تاريخ تنظيم وثيقة الهوية المؤقتة، فيما يحق للحاصلين على وثيقة من وزارة الداخلية، العمل في الولايات التي يقيمون فيها حصراً، وبشرط ألا تتجاوز نسبتهم الـ 10%، من عدد العاملين في مكان العمل.

وأوضح قورتولموش أن عدد السوريين الذين قدموا إلى تركيا، منذ بدء الحرب الداخلية في بلادهم عام 2011، بلغ 2 مليون و411 ألف سوري، مشيراً أن منح السوريين حماية مؤقتة، جاء عقب تعديلات قانونية أجريت عام 2014، بحيث حصل 7 آلاف و351 سوري على تصاريح عمل.

وبيّن قورتولموش أن وزارة العمل والضمان الاجتماعي، تعد دراسة مهمة ومفصلة، من أجل منح السوريين في تركيا تصاريح عمل، مضيفاً أن هذه الدراسة عرضت على مجلس الوزراء اليوم، وسينشر مجلس الوزراء اللوائح والتعديلات القانونية المتعلقة بهذا الخصوص، خلال الأيام المقبلة.

وأشار قورتولموش أن السوريين المحتمل عملهم في القطاع الصحي والتعليمي، بحاجة إلى موافقة وزارتي التعليم والصحة، وهيئة التعليم العالي، إلى جانب تصاريح العمل، وسيخضعون للإلتزامات التي يخضع لها الأتراك حسب قوانين وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

وتابع قورتولموش تمكنّا من دمج أكثر من 50 % من الأطفال السوريين الموجودين في تركيا، ممن هم في سن التعليم، بنظام التعليم في تركيا، وسترتفع هذه النسبة إلى 100%، اعتبارًا من العام المقبل.

وكالة الأناضول