الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

الحكومة المغربية تعلن 7 أكتوبر القادم موعدا للانتخابات البرلمانية

البرلمان المغربي
البرلمان المغربي

قالت الحكومة المغربية في بيان صدر عقب اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء، الخميس، إن الانتخابات البرلمانية القادمة ستجرى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري.

وستكون هذه الانتخابات الثانية في المملكة منذ أن تبنت إصلاحات دستورية بهدف تهدئة احتجاجات في خضم ثورات الربيع العربي.

وفاز حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الاسلامية بانتخابات 2011 ويقود الحكومة منذ ذلك الحين، وكانت تلك هي المرة الأولى التي يسمح فيها الملك محمد السادس لحزب سياسي له مرجعية إسلامية بتولي الحكم.

ونقلت التعديلات الدستورية بعض السلطات إلى الحكومة المنتخبة لكن الملك لا يزال يحتفظ بسلطة واسعة. ويعتقد محللون أن حزب العدالة والتنمية قد يفوز بالانتخابات المقبلة رغم أن إجراءات تقشف أطلقتها الحكومة لإنعاش الاقتصاد بدأت تؤثر على شعبية رئيس الوزراء “عبد الإله بنكيران” .

وقد تواجه حكومة بنكيران ضغوطا أكبر هذا العام في ظل تراجع متوقع للنمو الاقتصادي وجفاف يلوح في الأفق بعد حصاد محصول حبوب استثنائي في 2015. وتمثل الزراعة أكثر من 15 بالمئة من الاقتصاد المغربي.

وتتوقع الحكومة زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة ثلاثة بالمئة فقط في 2016 مقابل خمسة بالمئة العام الماضي وسط توقعات بتراجع كبير في الإنتاج الزراعي فيما يتوقع البنك المركزي نموا بنسبة 2.6 بالمئة.

رويترز