الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

السيسي وبن سلمان يفتتحان “أكبر أعمال ترميم” بتاريخ الأزهر

افتتح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الثلاثاء، أعمال ترميم بالجامع الأزهر، شرقي القاهرة، وصفت بأنها “الأكبر” في تاريخه حيث دامت 3 سنوات.

ووفق بيان للأزهر، فإن السيسي وبن سلمان استمعا “لشرح وافٍ من ممثل الآثار المصرية (لم يسمه) عن الجامع الأزهر شمل الحديث عن افتتاحه في 7 رمضان 361 هجريا (972 م)، والترميمات السابقة منذ إنشائه”.

وأوضح البيان أن الترميم الحالي هو “الأكبر في التاريخ للجامع الأزهر”، حيث استمر لمدة ثلاثة سنوات بمبادرة من العاهل السعودي الراحل، عبدالله بن عبد العزيز.

وشملت عملية الترميم تغيير وتحديث للجامع الأزهر بشكل كامل وفقا لأحدث المعايير العالمية، بما في ذلك الأرضيات والفرش وشبكات الإضاءة والمياه والصرف والإطفاء والتهوية والصوت، وبخامات تماثل المستخدمة في الحرم المكي، حيث تم كساء أرضيات صحن الجامع الأزهر بالرخام الممتص للحرارة والرطوبة.

كما شهدت أعمال الترميم الواجهات الحجرية الخارجية والداخلية، وترميم الزخارف الإسلامية والنقوش والأسقف، والنوافذ الخشبية والمشربيات، وترميم مآذن الجامع.

وجاء الافتتاح في ختام زيارة بن سلمان للقاهرة، التي استغرقت ثلاثة أيام، لبحث سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية منها.

 

 الأناضول