الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

السيسي ومحمد بن سلمان يبحثان التعاون بين إدارتي قناة السويس و”نيوم”

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الإثنين، آفاق التعاون بين إدارتي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (شمال شرقي مصر) ومشروع نيوم (شمال غربي المملكة).

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية، عقب زيارة السيسي وبن سلمان لمدينة الإسماعيلية (شمال شرق)، لتفقد عدد من المشروعات.

وينفذ بن سلمان، زيارة لمصر هي الأولى له خارجيا منذ توليه منصب ولي عهد المملكة، في يونيو/ حزيران الماضي.

واستمع السيسي وبن سلمان إلى عرض آفاق فرص التعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع “نيوم” السعودي على ساحل البحر الأحمر، ليكونا قبلة التجارة العالمية.

ومشروع “نيوم” هو مدينة ذكية، سيتم بناؤها لتصبح وجهة حيوية جديدة، تقع شمال غرب المملكة وتمتد إلى مصر والأردن، تختص في الابتكارات التكنولوجية.

وحسب البيان ذاته، استعرض مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (شمال شرق)، ما يوفره مشروع تنمية القناة من فرص استثمارية ضخمة في القطاعات الصناعية والخدمية والسياحية بمصر.

وتفقد السيسي وبن سلمان أنفاق قناة السويس (شمال شرق) ومدينة الإسماعيلية الجديدة بالشاطيء الشرقي لقناة السويس، ومنتجع الفرسان، غربي القناة.

وقام السيسي وولي العهد السعودي بجولة بحرية في المجرى الملاحي لقناة السويس، بمشاركة عدد من القطع البحرية المتنوعة، وفق البيان.

وأمس الأحد، وصل ولي العهد السعودي إلى القاهرة، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، لبحث سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية منها.

وشهد السيسي وبن سلمان، أمس، توقيع 4 اتفاقيات في مجالي الاستثمار وحماية البيئة، وفق ما بثه التلفزيون المصري.

وفي أبريل/ نيسان 2016، وقعت مصر والسعودية اتفاقية، لإنشاء صندوق استثمار بقيمة 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، بحضور السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال زيارة الأخير للقاهرة آنذاك.

TRT العربية – وكالات