الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

العاهل الأردني يجري مباحثات مع نتنياهو في عمّان

صورة أرشيفية للعاهل الأردني ورئيس الوزارء الإسرائيلي
صورة أرشيفية للعاهل الأردني ورئيس الوزارء الإسرائيلي

بحث العاهل الأردني عبد الله الثاني، الإثنين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال زيارة قصيرة أجراها نتنياهو للمملكة، وفق ما أعلنه الديوان الملكي الأردني في بيان، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأكد الملك عبدالله الثاني خلال لقائه بنتنياهو، على ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادًا إلى حل الدولتين، ووفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، مضيفًا أن حل الدولتين يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو/حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، الأمر الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار العاهل الأردني إلى أن “مكانة القدس كبيرة عند المسلمين والمسيحيين كما هي بالنسبة لليهود”، مشددًا إلى ضرورة تسوية مسألة القدس ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين، كونها (القدس) مفتاح تحقيق السلام في المنطقة. ولفت أن الأردن “مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها”.

وتم الاتفاق خلال اللقاء، على دراسة رفع القيود على الصادرات التجارية مع الضفة الغربية، ما يؤدي إلى تعزيز حركة التبادل التجاري والاستثماري بين السوقين الأردني والفلسطيني.

وتعد زيارة نتنياهو للمملكة الأولى له بعد حادثة سفارة تل أبيب بعمان في يوليو/ تموز الماضي، والتي أودت بحياة أردنيين اثنين على يد حارس إسرائيلي.

TRT العربية – وكالات