الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

الفلبين تدرس إمكانية توقيع اتفاقية تجارة تفضيلية مع تركيا

وزير التجارة والصناعة الفلبيني رامون لوبيز في زيارته الأخيرة لتركيا
وزير التجارة والصناعة الفلبيني رامون لوبيز في زيارته الأخيرة لتركيا

تبحث الحكومة الفلبينية إمكانية توقيع اتفاقية تجارة تفضيلية مع تركيا، بحسب ما صرح مسؤول كبير في وزارة التجارة الفلبينية.

هذا وقد نقل موقع Philstar عن نائب وزير التجارة، سيرفينو رودولفو، إن المحادثات التي جرت خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة الذى عقد بين البلدين فى وقت سابق من هذا العام، بحثت إمكانية توقيع اتفاقية تجارة تفضيلية، يتم بموجبها منح مزايا تفضيلية لعدد من المنتجات.

وأضاف رودولفو أن الجانبين عبرا خلال اجتماع اللجنة عن رغبتهما في دراسة الاتفاقية، وأن الجانب الفلبيني منفتح على جميع الاقتراحات.

ولفت المسؤول الفلبيني إلى أن اتفاقية التجارة التفضيلية لديها نطاق محدود مقارنة باتفاقية التجارة الحرة حيث إنها لا تغطي سوى السلع، لكنها ستكون مفيدة لكلا البلدين.

موضحًا أن اتفاقية التجارة التفضيلية مع تركيا ستكون استراتيجية بالنسبة للفلبين، إذ إنها ستمنح تركيا إمكانية تصديرللمنسوجات التي يمكن استخدامها من قبل المصنعين المحليين لتصدير الملابس إلى أسواق أخرى، كما إنها يمكن أن تخفض الرسوم الجمركية على المنسوجات التركية من 20 ٪ في الوقت الحالي إلى  صفر.

جدير بالذكر أن البلدين وقعا خلال اجتماع الجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني في شباط/ فبراير الماضي، على مذكرة تفاهم بشأن تبادل المعلومات في بيئة الاستثمار، بهدف تشجيع الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية، وبموجب المذكرة يدعم البلدان تسهيل الاستثمار للشركات المحلية التي تتطلع إلى إقامة أعمالها في الدولة الأخرى.

TRTالعربية