الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

الكويت تتبنى إنشاء 19 مركزاً صحياً في المناطق المحررة من “داعش”

Kuwait's Emir Sheikh Sabah Al Ahmad Al Sabah meets with Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi in Kuwait City, Kuwait, February 14, 2018. Iraqi Prime Minister Media Office/via REUTERS   ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVES.
Kuwait's Emir Sheikh Sabah Al Ahmad Al Sabah meets with Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi in Kuwait City, Kuwait, February 14, 2018. Iraqi Prime Minister Media Office/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

وقع صندوق إعمار المناطق المتضررة من تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق (حكومي)، الأربعاء، مع المكتب الاستشاري الكويتي، على المباشرة بإنشاء 19 مركزا صحيا في 5 محافظات محررة.

ووقع العقد بحضور ممثلين عن صندوق إعمار المناطق المحررة، وممثلين عن المكتب الاستشاري الكويتي في بغداد اليوم.

وقال مصطفى الهيتي، رئيس صندوق إعمار المناطق المحررة خلال مؤتمر صحفي، إن “العقد يشمل إنشاء 19 مركزا صحيا، في محافظات نينوى، وصلاح الدين، والأنبار، وديالى، وشمال محافظة بابل، بسقف زمني عام واحد لإنهاء العمل، بقيمة 15 مليون دولار”.

الهيتي أضاف أن “المرحلة الأولى تتضمن المراكز الصحية، تتبعها المرحلة الثانية هي إعادة اعمار 18 مستشفى و11 مركزا صحيا في المحافظات المحررة من التي تعرضت الى دمار كبير بقيمة 85 مليون دولار”.

وتبلغ المنحة الكويتية التي تم الاتفاق عليها 100 مليون دولار، يتم إنفاقها على الجانب الصحي في المناطق المحررة من سيطرة “داعش”.

وقدرت الحكومة العراقية الثلاثاء الماضي، وفقا لدارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار البلاد بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وتعرضت البنى التحتية (مشاريع الماء والكهرباء والمؤسسات الصحية والتعليمية والمؤسسات الخدمية) في المحافظات الشمالية والغربية، إلى دمار كبير على مدى 3 سنوات من القتال بين القوات الحكومية وتنظيم “داعش” الذي فرض سيطرته على ثلث مساحة البلاد منتصف عام 2014.