الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

المبعوث الأممي يتوجه إلى مسقط وصنعاء للتباحث مع الحوثيين

جريفيث يتوجه إلى مسقط وصنعاء للتباحث مع الحوثيين - رويترز
جريفيث يتوجه إلى مسقط وصنعاء للتباحث مع الحوثيين - رويترز

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، يوم السبت، إنه بصدد التوجه إلى مسقط وصنعاء، للتباحث مع الحوثيين، وعرض نتائج نقاشات جرت مع وفد حكومي، في إشارة إلى انتهاء مشاورات جنيف.

وأضاف “جريفيث”، في مؤتمر صحفي من مقر الأمم المتحدة في جنيف، إنه من المبكر الحديث عن جولة ثانية من المفاوضات بين الأطراف اليمنية، لكنه أشار أن مباحثاته مع قيادة الحوثي ين ستتطرق إلى الترتيب لها.

ورفض المبعوث الأممي تحميل مسؤولية أي طرف فشل مشاورات كان من المقرر أن تبدأ الخميس الماضي، لكنه أشار أن وفد جماعة الحوثي “كان متحمسًا للحضور، إلا أن ظروفاً حالت دون ذلك”، دون توضيحها.

وأشار أنه تلقى تطمينات من جميع الأطراف بشأن وقف المعارك، خصوصًا في الحديدة.

وتابع: “لكن من الضروري أن نبقى حذرين، ومجلس الأمن سيطلب من الأطراف تعزيز العملية السياسية”.

وقال المسؤول الأممي إن المشاورات التي جرت مع وفد الحكومة اليمنية خلال الأيام الثلاثة الماضية كانت مثمرة؛ وأنهم ركزوا فيها “على تدابير الثقة”.

وأضاف أن المشاورات ناقشت إطلاق سراح السجناء وفتح مطار صنعاء وقضايا اقتصادية، إضافة إلى الوضع الإنساني، خصوصًا في مدينة تعز جنوب اليمن.

وعلّق وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، على تصريحات المبعوث الأممي قائلًا بأنها تبرر وتدافع عن موقف الحوثيين “الذين أبدوا عدم احترام التزاماتهم للأمم المتحدة والذين اعتادوا على إفشال أي مشاورات سلام”.

وقال اليماني “ننتظر من الأمم المتحدة أن تكون أكثر حزماً مع الطرف الآخر ليشارك في المفاوضات”.

TRTالعربية-وكالات