الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

المساعدات القطرية لفلسطين..دعمٌ بالمليارات خلال خمس سنوات

KATAR EMIRI'NIN GAZZE ZIYARETI

بوضوح، تظهر بيانات رسمية فلسطينية وقطرية ومؤسسات أهلية وإغاثية، أن إجمالي الدعم المالي الذي قدمته قطر للاقتصاد الفلسطيني،  يقترب من مليار دولار في السنوات الخمس الماضية.

ومنذ 2012 حتى نهاية العام الماضي، تشير الأرقام إلى أن دولة قطر دعمت الموازنة الفلسطينية، ونفذت أكثر من 100 مشروع لإعادة إعمار غزة، إضافة للمساعدات الإغاثية التي قدمتها مؤسسات الهلال الأحمر القطري وجمعية قطر الخيرية ومؤسسة تيكا.

وعانى الاقتصاد الفلسطيني خلال السنوات الماضية بشدة، مع تراجع المنح الخارجية، وحاجته للسيولة اللازمة لإعادة إعمار غزة التي تعرضت في 10 سنوات لثلاثة حروب إسرائيلية.

مصدر قطري مسؤول أكد من جهته  أن الدعم القطري لفلسطين (من 2015 حتى الفترة الحالية من 2017، أي في 3 سنوات فقط) يتجاوز 5 مليارات ريال (1.37 مليار دولار)، موزعة بواقع 3.874 مليار ريال (1.064 مليار دولار) من الحكومة القطرية، و1.344 مليار ريال (369 مليون دولار) من مؤسسات أهلية وخيرية

وتتوزع المنح المالية  من 2012 الى 2016 على مشاريع إعادة إعمار، ودفع رواتب أطباء ومعلمين ومشاريع في مجالات حيوية كالتعليم والصحة والبنية التحتية والإغاثة، إذ تمت عبر القنوات الرسمية بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني ومنها بالتنسيق مع الوكالات الأممية.

دعم الموازنة

وتشير بيانات الميزانية الفلسطينية السنوية، المنشورة على موقع وزارة المالية، إلى أن الدعم القطري كان حاضرا خلال السنوات الخمس الماضية.

وفي 2012، قدمت الحكومة القطرية دعما بقيمة 113.7 مليون شيكل (31 مليون دولار) لدعم الموازنة الفلسطينية حينها.

في العام التالي له (2013)، بلغ إجمالي الدعم القطري للموازنة الفلسطينية 31.9 مليون شيكل (8.9 مليون دولار)، بينما في 2014 بلغ الدعم القطري للموازنة 522.2 مليون شيكل (146.2 مليون دولار).

بالمجمل، بلغ الدعم القطري للموازنة الفلسطينية خلال السنوات من 2012 – 2016 نحو 186.1 مليون دولار أمريكي.

إعمار غزة

في بحر 2012، أعلنت قطر عن منحة مالية تخصص لإعادة إعمار ما خلفته الحربين الإسرائيليتين، وشكلت لجنة بعنوان لجنة إعادة إعمار غزة.

وتدير اللجنة منحة قطر المقدمة من الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بقيمة إجمالي تبلغ 407 ملايين دولار أمريكي ومنح قطرية أخرى متفرقة.

وحتى مطلع العام الجاري، أنجزت اللجنة في قطاع غزة 94 مشروعا بقيمة إجمالية 312 مليون دولار (ضمن منحة ال407 مليون دولار)، وتعمل في الوقت الحالي على الانتهاء من إنجاز 12 مشروعا بقيمة 95 مليون دولار.

وتتوزع المشاريع المنجزة بحسب تقرير صدر مطلع العام الجاري عن وزارة الخارجية القطرية، بين بناء وحدات سكنية جديدة وتأهيل وحدات سكنية قائمة لكن متضررة بشكل جزئي وإعادة تأهيل شبكات شوارع وفتح شوارع جديدة.

كذلك، استهدفت المنحة القطرية بناء مدارس ورياض أطفال ومراكز للإصلاح والتأهيل، وبناء مختبرات زراعية ومستشفى وعيادات صحية وبيطرية وبناء ملعب رياضي وترميم مؤسسات دينية.

قطر الخيرية

خلال السنوات الماضية، تمكنت جمعية قطر الخيرية من جمع تبرعات بقيمة 7.9 ملايين ريال قطري (2.1 مليون دولار أمريكي).

وبحسب الموقع الرسمي للجمعية والذي يظهر قيمة كل تبرع للقطاعات المستهدفة، تتنوع القطاعات بين الصحية والتأهيل الزراعي وفتح مشاريع إنتاجية.

كذلك، تتنوع القطاعات بين برامج لمساعدة الطلبة الجامعيين في فلسطين، وصندوق لمساعدة المريض المحتاج وإفطار الصائم، ومساعدة الأسر الفاقدة للمعيل الرئيس.

وما تزال جمعية قطر الخيرية، تضيف على صفحتها الرئيسة على الانترنت، أكثر من 30 مشروعا فلسطينيا مفتوح باب التبرع بها بشكل مباشر، وفق رصد الأناضول.

** الهلال الأحمر القطري

ووفق التقارير السنوية لجمعية “الهلال الأحمر القطري” المنشورة على موقعه الإلكتروني عبر الإنترنت، واطلع عليها الأناضول، بلغ إجمالي الدعم المالي الذي قدمته الجمعية خلال السنوات الخمس الماضية قرابة 60 مليون دولار أمريكي.

على سبيل المثال، تصدر دعم جمعية الهلال الأحمر القطري لفلسطين في عام 2013، الدعم الذي قدمته في دول العالم كافة.

وأشار التقرير السنوي لعام 2013، أن إجمالي الدعم المقدم لفلسطين في مشاريع إغاثية وتثقيفية وتوعوية بلغ قرابة 43 مليون ريال قطري (11.8 مليون دولار).

ولدى جمعية الهلال الأحمر القطري مكاتب في 16 دولة، من بينها فلسطين، لكنها تنشط في أكثر من 40 دولة حول العالم.

محطة كهرباء غزة

وأسهمت قطر بشكل لافت في إيجاد حلول مؤقتة لمشكلة كهرباء غزة، بتمويل قيمة الوقود الداخل لمحطة توليد الطاقة، بقيمة إجمالية 102 مليون دولار.

وفي 2012، تبرعت قطر بشحنة وقود لتوليد الطاقة الكهربائية سعتها 25 ألف طن، قيمتها الإجمالية قرابة 20 مليون دولار أمريكي.

ومنذ 2013 حتى مطلع العام الجاري، تبرعت قطر بنحو 82 مليون دولار أمريكي لتمويل شراء الوقود لمحطة توليد الطاقة، وفق أرقام سلطة الطاقة في قطاع غزة.

TRT العربية – وكالات