الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

الولايات المتحدة تفرض قيودًا على بيع الأسلحة لدولة جنوب السودان

UGANDA-SSUDAN-REFUGEES
أعلنت الخارجية الأمريكية، الجمعة، فرض قيود على كافة مبيعات الأسلحة والخدمات الدفاعية، لأطراف النزاع بدولة جنوب السودان، في ظل استمرار الصراع في البلاد منذ 4 سنوات.

وأفادت الوزارة، في بيان، اطلعت عليه الأناضول، إن “الولايات المتحدة تفرض قيودًا على عمليات نقل الأسلحة مع جنوب السودان، على خلفية استمرار العنف والوحشية ضد المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية”. وطالب البيان، “جميع الدول، بينها الدول المجاورة لجنوب السودان، بوقف تدفق الأسلحة والخدمات الدفاعية للأخيرة، وبتعليق دعم الجهات الفاعلة التي تعمل على زعزعة استقرار البلد”.

كما حثت الخارجية الأمريكية كلا من الاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) على “فرض عقوبات ضد هؤلاء الذين يهددون عملية السلام”. وفي ذات الصدد، أشار البيان إلى أن الولايات المتحدة تعتزم الحصول على دعم دول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لفرض حظر دولي على تدفق الأسلحة لجنوب السودان.

وفي الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس السابق باراك أوباما (2009- 2016)، سعت واشنطن إلى أن يفرض مجلس الأمن حظر أسلحة على جنوب السودان، إلا أن المحاولة باءت بالفشل بسبب رفض الصين وروسيا.

TRT العربية – وكالات