الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

اليونان توفر الحماية لاثنين من المشاركين بالمحاولة الانقلابية في تركيا

انقلابيون أتراك فارين إلى اليونان
انقلابيون أتراك فارين إلى اليونان

وفرت السلطات اليونانية الحماية لعنصرين من القوات الخاصة التركية شاركا في المحاولة الانقلابية الفاشلة في تموز/ يوليو 2016، ثم فرا إلى اليونان.

هذا وقد صرح الناطق باسم الشرطة اليونانية، “ثيودوروس هرونوبولوس”، لوكالة الأناضول، اليوم الإثنين، إن فترة احتجاز الانقلابيين، “خالد جتين”، و”فاتح آراك”، انتهت الأسبوع الماضي عقب 18 شهرًا قضوها رهن الاحتجاز.

وأوضح هرونوبولوس أنه تم منح الانقلابيين الحماية بناءً على طلبهما عقب إخلاء سبيلهما من مخيم للاجئين حيث كانا محتجزين، وقد تم إلى مكان سري، فيما لا يزال طلبي لجوئهما قيد النظر.

جدير بالذكر أن الانقلابيين جتين، وآراك تقدما بطلب لجوء إلى السلطات اليونانية بعد أن عبرا إلى الجانب اليوناني بطرق غير شرعية في شباط/ فبراير 2017، بعدما شاركا في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا، في 15 يوليو/تموز 2016، نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “غولن” الإرهابية، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها.

لم تكن هذه الحالات هي الأولى من حيث قبول اليونان إعطائها الحماية، إذ سبق وأن أعطت آخرين حق اللجوء، رفض القضاء اليوناني عدّة طلبات تقدمت بها تركيا لتسليم هؤلاء الانقلابيين إليها.

TRTالعربية – وكالات