الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

انطلاق تدريبات “النجم الساطع” العسكرية بمصر بمشاركة سعودية أمريكية

وكالة الأنباء السعودية ( واس)

انطلقت اليوم السبت، بقاعدة محمد نجيب العسكرية، شمال غربي مصر، تدريبات “النجم الساطع”، بمشاركة 9 دول بينها مصر والسعودية والولايات المتحدة، بجانب 16 دولة بصفة مراقب.

وفي وقت سابق اليوم، بحث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع الفريق أول، جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية تعزيز التعاون العسكري، وسط ترحيب مصري بانطلاق تدريبات النجم الساطع ببلادها، وفق بيان للرئاسة المصرية.

ويقام التدريب المشترك، وفق البيان، خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وأشار فوتيل، إلى “فعاليات التدريب المشترك” وما تعكسه من أهمية وعمق التعاون العسكري بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة”، وفق البيان.

وأوضح أن هذه الظروف ” تتطلب تظافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم”.

وأفاد بيان لوازارة الدفاع السعودية، أن “القوات السعودية تشارك في التمرين بمجموعة من وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة، التي أسندت لهم عدداً من الواجبات العملياتية الرئيسية خاصة في مجال القتال في المناطق المبنية ومكافحة الاٍرهاب ومكافحة القرصنة والإنزال الجوي”.

وبحسب بيان الجيش المصري، أوضح جون مات مدير التدريب من الجانب الأمريكي، أن “هدف المشاركة فى مناورات النجم الساطع هو الإستفادة من كل فرصة متاحة للتعاون المشترك لتعزيز العلاقات وتوجيه رسالة واضحة لمن يرغب فى النيل من أوطاننا” (..) وتمثل فرصة ذهبية لإيجاد أفضل الطرق لمواجه تهديدات الأمن الإقليمي”

وعلى هامش التدريب، التقى الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع المصري، قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له، الذى يزور مصر حاليا.

وناقش الجانبان حسب بيان للجيش المصري، سبل التعاون العسكري بين البلدين، حيث تناولا جهود مكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وتدريبات النجم الساطع 2018.

وسبق أن قام فوتيل، الأسبوع الماضي، بجولة خليجية ، شملت قطر، السبت الماضي، والإمارات، الإثنين، والسعودية، الثلاثاء، وسلطنة عُمان، الخميس، وكلها تدور في إطار تعزيز التعاون العسكري.

وبحسب بيان سابق للجيش المصري، تنطلق تدريبات ” النجم الساطع 2018″ بين البلدين، بقاعدة عسكرية (شمال غرب)، بنطاق البحر المتوسط، شمالي البلاد.

ويشارك في تدريبات النجم الساطع “عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من مصر، وأمريكا، واليونان، والأردن، وبريطانيا، والسعودية، والإمارات، وإيطاليا، وفرنسا”.

كما يشارك بصفة مراقب، لبنان، ورواندا، والعراق، وباكستان، والهند، وكينيا، وتنزانيا، وأوغندا، والكونغو الديمقراطية، وتشاد، وجيبوتي، ومالي، وجنوب إفريقيا، والنيجر، والسنغال، وكندا.

وتدريب النجم الساطع بدأ منذ 1981، وكان آخر تدريب بمصر عام 2009، قبل أن يتم استئنافه العام الماضي، بهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية.

TRT العربية – وكالات