الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

اهتمام عربي متزايد بالمسلسل التركي “عاصمة عبد الحميد”

المسلسل التركي "عاصمة عبد الحميد"
المسلسل التركي "عاصمة عبد الحميد"

زاد الاهتمام العربي بالمسلسل التركي “عاصمة عبد الحميد”، الذي يتناول جانبا من حياة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، ويعرض على قناة “TRT1″ الحكومية.

وفي سياق هذا الاهتمام المتصاعد، أعدت قناتا “القدس” و”إقرأ” تقريرين عن المسلسل، إذ زار الصحفي طه عودة، موقع تصوير المسلسل، وأعد تقريرين للقناتين، حسب صحيفة “تركيا”.

وأوضحت الصحيفة، أن عودة أجرى حوارات مع الممثل التركي الشهير “بولنت إينال”، الذي يجسد دور  السلطان عبد الحميد الثاني في المسلسل.

كما أجرى مقابلات مع الممثلين باهدر يني شهيرلي أوغلو، ونور فتاح أوغلو، والمخرج إمره كونوك.

ونقلت صحيفة “تركيا” تصريحات للصحفي عودة، أفاد فيها بأن “المسلسل يصل إلى عدد كبير من المشاهدين في العالم العربي، ويبث في عدد من الدول، ويتابع عن قرب، ويحقق أرقام مشاهدة قياسية”.

وأوضح أن المسلسل “يعرض ما قدمه السلطان عبد الحميد الثاني للقضية الفلسطينية، ورفضه تقديم تنازلات لليهود، كما أن مشاهد لقائه مع تيودور هيرتزل (مؤسس الحركة الصهيونية العالمية) أثرت بالمشاهدين بشكل كبير”.

واعتبر أن “العمل جميل والديكورات رائعة، ومن المهم نقل ما جرى للمسلمين أجمع، وليس حصره في تركيا فقط”.

ويوثق المسلسل أبرز الأحداث في الأعوام الـ13 الأخيرة (1896-1909) من حياة السلطان عبد الحميد الثاني، فضلا عن الأحداث التي عاشتها الدولة العثمانية إبان حكمه آنذاك.

والسلطان عبد الحميد الثاني (ولد عام 1842 في مدينة إسطنبول)، وهو الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، والسادس والعشرون من سلاطين آل عثمان الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة.

وتولى الحكم عام 1876، وانتهت فترة حكمه عام 1909، ووضع رهن الإقامة الجبريَّة حتّى وفاته في 10 فبراير/شباط 1918.

TRT العربية – وكالات