الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

برعاية “تيكا”.. أطباء أتراك يدرّبون 55 طبيبًا ومسعفًا في غامبيا

thumbs_b_c_48c8205ec024a90e248748863449d82f
يتولى 9 أطباء أتراك من جامعة” يلدريم بيازيد” بالعاصمة أنقرة، تدريب 55 طبيب ومسعف في بانجول عاصمة غامبيا، خلال دورة أقيمت برعاية وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”.

وتلقى 30 متدرب مساقات مختصة بمكافحة الأمراض المعدية، تم تنظيمها في مستشفى “إدوارد فرنسيس” التعليمي الصغير التابع لكلية الطب في جامعة غامبيا، بحسب مراسل الأناضول.

وفي حديث مع الأناضول، قال مصطفى أكايا، الأستاذ المساعد في جامعة “يلدريم بيازيد”، إنه من المقرر تلقي 25 من الأطباء والمسعفين المستهدفين، تدريبات تركّز على الإجراء الجراحي للمرضى، خلال الأسبوع الثاني من الدورة التدريبية.

من جهته، أوضح مودو نجاي، طبيب غامبي في مستشفى “إدوراد فرانسيس” التعليمي، للأناضول أن “التدريب مثمر، وسيساعد في تقوية قدرات الأطباء في مجال الجراحة ومكافحة الأمراض المعدية”.

يشار أنه منذ تنحي الرئيس الغامبي السابق، يحيى جامع، عن السلطة في يناير/ كانون أول الماضي، أطلقت تركيا عدة برامج لبناء القدرات في غامبيا. ووفرت منح دراسية لعدد من مواطني غامبيا للدراسة في تركيا خلال العام الحالي، علاوة على توليها تدريب 10 دبلوماسيين غامبيين في الأكاديمية السياسية التابعة لوزارة الخارجية، في نوفمبر/ تشرين ثان المنصرم.

وفي السياق، استفاد 6 من مسؤولي وزارة مصايد الأسماك في غامبيا من تدريب موّلته وكالة ” تيكا” في الفترة ما بين نوفمبر الماضي وديسمبر/ كانون أول الجاري.

وفي 9 ديسمبر، أنهى 7 من مسؤولي الحكومات المحلية في غامبيا، تدريبا حول إدارة المخلفات، والتخطيط والتصميم الحضري، وتعبئة الموارد.

وفي 21 يناير الماضي، غادر جامع إلى منفاه الاختياري في غينيا الاستوائية، بعد استسلامه للضغوط الدولية، وتنازله عن السلطة للرئيس المنتخب ” آداما بارو”.

TRT العربية – وكالات