الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

بعد أزمة العمالة .. رئيس الفلبين يزور الكويت الشهر المقبل

الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي
الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي

أعلن خالد الجار الله، نائب وزير الخارجية الكويتي، الإثنين، أن الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، سيزور بلاده في مارس/ آذار المقبل.

وأضاف الجار الله، عقب لقاء مع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية اليوم، أن بلاده توافقت مع مانيلا على اتفاق ينظم وضع العمالة الفلبينية في السوق المحلية.

تأتي زيارة رئيس الفلبين، بعد إصداره قرارا يحظر إرسال عمالة بلاده إلى الكويت خلال وقت سابق من الشهر الجاري، على خلفية وقوع سلسلة وفيات بصفوف نساء فلبينيات عاملات بالكويت، دون تقديم تفاصيل إضافية حول هذه الجزئية.

وأضاف الجار الله “استعرضنا مع اللجنة بشكل مفصل، الإجراءات التي قامت بها وزارة الخارجية حيال هذه التصريحات المغلوطة”.

وتابع قائلا “أوضحنا الخطوات التي قامت بها الوزارة منذ أن أطلق الرئيس الفلبيني هذه التصريحات المرفوضة التي لا أساس لها من الصحة.. عرضنا على السلطات الفلبينية احتواء هذا الموضوع وعدم التصعيد من خلال التصريحات”.

المسؤول الحكومي أكد أن أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح، وجه دعوة للرئيس الفلبيني لزيارة بلاده، “وستكون في الأسبوع الأول أو الثاني من الشهر المقبل”.

والجمعة الماضية، أعلن وزير العمل الفلبيني، سيلفستر بيلو، أنّه “أمر إدارة العمالة الفلبينية في الخارج بوقف منح شهادات التوظيف الخارجية للعمال المرتبطين بالكويت”، ليسري القرار به في اليوم نفسه، حسب إعلام محلي، ووفق بيانات رسمية صادرة في 2016، يعمل نحو 2.2 مليون فلبيني خارج بلادهم، بينهم 276 ألفا في الكويت.

TRT العربية – وكالات