الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

بـتكلفة 50 مليون ليرة.. تركيا تفتتح مركزًا جديدًا للتزلج في ولاية أوردو

المركز الجديد يتميز بموقعه الذي يتساقط فيه الثلج مدة 6 شهور في العام
المركز الجديد يتميز بموقعه الذي يتساقط فيه الثلج مدة 6 شهور في العام

أكملت السلطات التركية في ولاية أوردو شمالي البلاد، إنشاء مركز للتزلج والرياضات الشتوية في هضبة جامباشي التابعة لمنطقة قابادوز، والتي يصل ارتفاعها ألفي متر، عن سطح البحر.

وبدأ العمل بإنشاء المركز عام 2009، بإشراف بلدية ولاية أوردو، وسيتم افتتاحه، اليوم السبت وسط أجواء احتفالية ضخمة.

وتمّ إنشاء المركز على مساحة تصل إلى 650 دونماً، وبلغت تكاليف بنائه نحو 50 مليون ليرة تركية (نحو 13 مليون دولار)، وسيتم تشغيل المركز من قِبل اتحاد التزلج لمدة 4 أعوام.

ويتميّز المركز الجديد، بأنّه أحد أقرب مراكز التزلج إلى البحر والمطار في تركيا عامةً، وبمقدوره استقبال نحو ألفين و500 شخص يومياً.

وفي تصريح لوكالة الأناضول، أعرب رئيس بلدية قابادوز، “ينر قايا”، عن فخره واعتزازه بإنجاز المشروع الذي وصفه بأنه كان حلماً بالنسبة لسكان المنطقة.

وأوضح قايا أنّ مركز التزلج سيساهم بشكل إيجابي في إنعاش قطاع السياحة بالولاية والمنطقة برمتها، وأنّ فرق الإنشاء أنهت بالكامل تجهيز المركز، وبات بإمكانه استقبال نحو ألفي و500 متزلج يومياً.

وأضاف قايا أنّ المركز الجديد يبعد عن البحر والمطار 60 كيلو متراً، أو 40 دقيقة مواصلات، وأنّ هذا الأمر يسعد هواة التزلج. وذكر قايا أنّ في المركز 8 بيوت جبلية، وخطي تلفريك ميكانيكي، إضافة إلى مسارين للتزلج بطول 5 آلاف متر وعرض 35 متراً. كما يحتوي المركز على مركز صحي معدّ بكافة التجهيزات، ومحطات لبيع التذاكر وأدوات التزلج، إلى جانب المطاعم.

وقال قايا إنّ الثلج بدأ يتساقط على المركز الجديد بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ووصلت سماكة الثلج فيه 30 سم. وأردف قائلاً: “سماكة الثلج الآن تدل على صحة القرار الذي اتخذناه عندما عزمنا على إنشاء المركز، وبحسب السنوات السابقة، فإنّ تساقط الثلح على هضبة جامباشي يبدأ في النصف الثاني من نوفمبر، ويستمر حتّى شهر نيسان/ أبريل”.

واستطرد قايا: “هذه المدة الطويلة تجعل هواة التزلج يمضون وقتا أطول في ولايتنا، وهذا الأمر سيكون له مردود مادي لا بأس به، وسيساهم بقاء المتزلجين هنا، بالتعريف عن المعالم السياحية الأخرى الموجودة في أوردو”. وأكّد قايا استعداد المركز وسكان منطقة قابادوز، لاستقبال الزوار الذين سيتوافدون من كافة أرجاء الولاية وتركيا.

من جانبه شدد رئيس اتحاد التزلج، إرول يارار، على أهمية إنشاء المركز في ولاية أوردو، مبيناً أنّ الاتحاد سيعمل على الترويج للمركز بشكل جيد.

وأشار يارار إلى أنّ إدارة الاتحاد استقدمت كادراً متمرساً لتشغيل المركز، وأنّ هذا الكادر سيقدّم كافة الخدمات المطلوبة لزوار وهواة التزلج.

TRT العربية – وكالات