الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

بولتون يحمل إيران مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية ويحذر من نشر منظومات دفاعية بسوريا

حذّر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الاثنين، روسيا من تزويد النظام السوري بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة “إس 300″، داعية إياها لإعادة النظر في الأمر.

وأشار بولتون في الوقت ذاته، إلى أنّ إيران “هي المسؤولة عن إسقاط الطائرة الروسية، وكذلك هجمات على سوريا ولبنان”.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان روسيا تسليم منظومات الدفاع الجوي “إس-300 ” إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية سقوط طائرة الاستطلاع الروسية “إيل-20″ الأسبوع الماضي في الأجواء السورية.

واعتبر جون بولتون أن إمداد روسيا النظام السوري بمنظومة إس 300 يعد “خطأ فادحًا”، مشددًا على أن القوات الأمريكية لن تغادر سوريا حتى تغادرها إيران.

وقال “نعتقد أن إمداد النظام السوري بمنظومة إس 300 سيكون تصعيدًا خطيرًا من قبل الروس، ونأمل أن يعيدوا النظر في المسألة إن كانت التقارير الصحفية بشأنها دقيقة”.

وكانت صواريخ سورية أطلقت للتصدي لأربع طائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز (F-16)، أصابت طائرة الاستطلاع الروسية إيل -20، على بعد 35 كيلومترًا من الساحل السوري على البحر المتوسط.

وكانت الطائرة في طريقها للهبوط في القاعدة الجوية الروسية في حميميم، وعلى متنها 15 جنديا وضابطا روسيا.

واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن الطيارين الإسرائيليين قاموا تحت غطاء الطائرة الروسية إيل -20 بتنفيذ غارات في مدينة اللاذقية ما عرّضها لأن تصبح هدفا للدفاع الجوي السوري، حيث تم إسقاطها بواسطة صاروخ إس 200، وقتل كل من كانوا على متنها.

TRT العربية – وكالات