الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

“تجميد مؤقت” لمشاوارات السلام اليمنية في الكويت بسبب القمة العربية

21131085_xl

تدخل مشاورات السلام اليمنية المقامة في الكويت، ابتداء من يوم الأحد وحتى الأربعاء، في مرحلة “تجميد مؤقت”، بسبب “القمة العربية”، المزمع عقدها الاثنين القادم، في موريتانيا.

ومنذ انطلاقها السبت الماضي، لم تحقق الجولة الثانية من المشاورات، أي تقدم جوهري في جدار الأزمة، بعد رفض وفد جماعةالحوثي، وحزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، الخوض في جدول أعمال المباحثات، الذي أعلن عنه المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، بسبب عدم تضمنه الملف السياسي.

وذكرت مصادر مقربة من أروقة المشاورات، أن الجولة الثانية ستدخل في مرحلة “تجميد مؤقت وغير معلن”، ابتداء من غد الأحد وحتى الأربعاء القادم، وذلك حتى انتهاء “القمة العربية”، التي تحتضنها العاصمة نواكشوط في 25 يوليو/ تموز الجاري، بسبب انشغال المبعوث الأممي ورئيس الوفد الحكومي، عبد الملك المخلافي.

ويشهد اليمن، حربًا منذ أكثر من عام بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي “الحوثي” وقوات “صالح” من جهة أخرى، مخلّفة آلاف القتلى والجرحى، فضلًا عن أوضاع إنسانية صعبة.

و من جهة أخرى، لقي قيادي ميداني في جماعة الحوثي، مصرعه و5 آخرين، السبت، في انفجار استهدف سيارتهم في مدينة القاعدة بمحافظة إب بوسط اليمن، حسبما أفاد مصدر ميداني.

وأفاد المصدر، (فضل عدم كشف هويته لأسباب أمنية) أن عبوة ناسفة زرعتها عناصر المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، على الطريق العام، انفجرت في سيارة مسؤول التجنيد بالجماعة المسلحة، يحيى شيبان.

وأشار المصدر ذاته، أن الانفجار أودى بحياة شيبان ومرافقيه الـ 5، ووثقت المقاومة لحظة الانفجار بتسجيل فيديو، وفيه تظهر سيارة تمر على الطريق العام ثم ما تلبث أن تنفجر.

ويأتي الحادث بعد ساعات من اجتياح الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، لآخر معاقل المقاومة في مديرية حزم العدين، وإحكام السيطرة على محافظة إب.

وفي وقت سابق السبت، سيطر مسلحو الحوثي، على مناطق الشعاور في حزم العدين، غرب محافظة إب، وسط اليمن، بعد معارك متواصلة استمرت 4 أيام، وأفضت إلى انسحاب مقاتلي المقاومة، بحسب مصدر محلي.

وقدأصيبت طفلة سعودية في مدينة جازان (أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية)، اليوم السبت، إثر سقوط قذيفة أطلقت من داخل الأراضي اليمنية، بحسب قناة الإخبارية السعوديةالرسمية.

TRT العربية – وكالات