الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

ترامب: أمن الطلاب والمدارس أهم من أي شيء

الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مساء الخميس، إن “أمن المدارس والطلاب أهم من أي شيء”، مشددًا على ضرورة اتخاذ مزيد من التدابير والإجراءات لمنع الهجمات المسلحة الجماعية في البلاد.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس الأمريكي، عقب اجتماعه بعدد من المديرين المحليين في البيت الأبيض، وجاءت بسبب حالة الجدل التي تشهدها الولايات المتحدة، على خلفية هجوم إطلاق النار الذي شهدته مدرسة ثانوية في ولاية فلوريدا قبل أسبوع وأدى بحياة 17 شخصا بينهم طلاب ومدرسون.

وأوضح ترامب أن التدابير التى يمكن اتخاذها لمنع هذه النوعية من الهجمات، تتضمن العديد من الإجراءات مثل “رفع سن اقتناء الاسلحة” و”تسليح المعلمين” و”إجراء عمليات تفتيش أمنية أكثر كثافة”.

وذكر الرئيس الأمريكي أنه من الممكن إجراء عمليات تحري مشددة على علميات شراء الأسلحة، ملّوحًا بإمكانية حظر الأجهزة التي تتيح تحويل الأسلحة شبه الآلية إلى أسلحة آلية كاملة.

وقبل لقاء البيت الأبيض، كان الرئيس الأمريكي، قد شدد من خلال تغريدات له بموقع تويتر، على التدابير الأمنية التي سيتم اتخاذها من أجل التصدي للهجمات المسلحة في البلاد.

ودعا لتسليح بعض المدرسين كوسيلة لوقف “المرضى الوحشيين”، الذين تسببوا في وقوع خسائر جماعية، مطالباً في الوقت ذاته باتخاذ إجراءات لمراقبة الأسلحة، بما في ذلك رفع سن شراء الأسلحة النارية إلى 21 عاماً، مؤكدا أنه يؤيد السماح لبعض المدرسين المتدربين بحمل أسلحة مخبأة لحالات الطوارئ.

وأمس أول الأربعاء، كان ترامب قد اقترح، تسليح المعلمين، مشيرًا أن هذا الأمر “من الممكن أن يكون له تأثيره” في التصدي للهجمات التي تستهدف المدارس بين الحين والآخر وتسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب، خلال استقباله في البيت الأبيض عائلات ضحايا هجوم فلوريدا، وأوضح أنه يدعم مقترح تسليح بعض المعلمين والعاملين بالمدارس حال حصولهم على تدريبات خاصة بذلك، كما تعهد باتخاذ خطوات لتشديد التحقق من السوابق الإجرامية والوضع العقلي للراغبين في شراء أسلحة.

وعلى خلفية الهجوم المذكور وقع ترامب بوقت سابق مرسوما رئاسيا يكلف وزير العدل جيف سيشنز بوضع قوانين تحظر استخدام وبيع أجهزة تحول البنادق إلى سلاح رشاش، كالذي نفذ به المهاجم الاعتداء في فلوريدا.

ويوم 14 شباط/فبراير الجاري، هاجم المراهق نيكولاس كروز وهو طالب مفصول من مدرسة ثانوية في فلوريدا زملاءه القدامى ومعلميه بالمدرسة المذكورة، مستخدما بندقية (إيه آر ـ 15)، ما أدى لمقتل 17 شخصا، وإصابة آخرين.

TRT العربية - وكالات