الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

تركيا تجدد دعوة الأمم المتحدة لإدراج “PKK” و”PYD” على قائمة الإرهاب

نائب رئيس الوزراء التركي "لطفي ألوان"
نائب رئيس الوزراء التركي "لطفي ألوان"
دعا نائب رئيس الوزراء التركي “لطفي ألوان، الأمم المتحدة إلى تصنيف “بي كا كا” وذراعها السوري “بي يي دي” كتنظيمين إرهابيين، مؤكداً ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً واضحاً وصريحاً حيال التنظيمات الإرهابية.
جاء ذلك في تصريح صحفي، على هامش مشاركته في الجلسة الـ31 لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في جنيف.

وأضاف ألوان أن هناك أعداد كبيرة من التنظيمات الإرهابية التي تهدد العالم بأسره، منها تنظيم القاعدة، و”داعش”، و”بي كا كا”، وبوكو حرام، مشدداً بالقول “يجب أن نستمر في محاربة هذه التنظيمات الارهابية”.

وأوضح المسؤول التركي أن الاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي “ناتو”، والكثير من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، تعتبر “بي كا كا” منظمة إرهابية، مضيفاً “ولذلك نوجه دعوة إلى الأمم المتحدة لتصنيف “بي كا كا” والـ”بي يي دي” كمنظمتين إرهابيتين”.

وأكد ألوان أن “بي يي دي” هو امتداد لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية ولا يوجد أي فرق بينهما، وأن المعلومات التي جمعت خلال الأشهر الأخيرة أظهرت هذا بشكل واضح وصريح جداً.

وفي مسألة اللاجئيين، انتقد ألوان غلق الدول الأوروبية حدودها لدواعي أمنية، مبيناً أنه لا يمكن تقييم الأوضاع الأخيرة للمهاجرين واللاجئيين من زاوية أمنية فقط، مؤكداً أن اللاجئيين والمهاجرين هم أفراد لهم حقوق.

وأشار نائب رئيس الوزارء أنهم يتابعون أوضاع حقوق الإنسان في أوكرانيا عن كثب، مشدداً على الأهمية الكبيرة لأوضاع حقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وبين ألوان أن إسطنبول ستسضيف “القمة الإنسانية العالمية” في 23-24 أيار/ مايو المقبل، وأنهم سيبحثون مع الشركاء كل مشاكل حقوق الإنسان التي يواجها العالم.

وكالة الأناضول