الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

تركيا تعتزم فتح أول سفارة لها في باراغواي بعد نقل الأخيرة سفارتها من القدس

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

قال وزير خارجية باراغواي، لويس ألبيرتو كاستيغليوني، يوم الجمعة، إن نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، أبلغه اعتزام أنقرة فتح أول سفارة لها لدى أسونسيون.

وفي تغريدة عبر تويتر، أوضح “كاستيغليوني”، أن تشاوش أوغلو كان قد أبلغه بذلك خلال اتصال هاتفي أمس الخميس، مؤكدا على تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن اتصال وزير الخارجية التركي جاء إثر قرار باراغواي، إعادة سفارتها لدى إسرائيل من القدس إلى تل أبيب، وأوضحت المصادر، أن تشاوش أوغلو، أعرب عن شكره لكاستيغليوني، على الخطوة.

وكانت وزارة خارجية باراغواي قد أعلنت الإربعاء الماضي عن “إعادة سفارتها من القدس إلى تل أبيب”، بعد 3 أشهر من النقل، عقب اعتراف الولايات المتحدة بالمدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل.
وردًا على القرار، أعلنت الحكومة الإسرائيلية إغلاق سفارتها لدى باراغواي، فيما قررت السلطة الوطنية الفلسطينية فتح سفارة لها لدى أسونسيون.

وسجلت العلاقات التركية الباراغويانية، مستوى محدودًا نظرًا للبعد الجغرافي بين البلدين، وإتباع باراغواي لسياسة خارجية مغلقة في الفترة بين 1954 و1989. إلا أن تلك العلاقات بدأت تتطور في الفترة الأخيرة مع سياسية الانفتاح التركية على أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

TRT العربية – وكالات