الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

تركيا تنتقد تصريحات لوزير الخارجية اليوناني

المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي
المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي

قال المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، إن تصريح وزير خارجية اليونان نيكوس كوسياس، بأن بلاده يمكن أن تستخدم “سلوكا غير سلمي” تجاه تركيا، تعني أنه يتبنى نهجًا غير سلمي، ومتجاوزًا للحد، وبعيدًا عن المسؤوليات التي يتطلبها منصبه السياسي.

وفي رد مكتوب على سؤال تلقاه بخصوص التصريح الذي أدلى به الوزير اليوناني لوسائل إعلامية أمس، وصف أقصوي التصريح بأنه “مثير للقلق” وقال إنه “تم تلقيه بمشاعر الأسف”.

وأشار المتحدث إلى الاتصال الهاتفي قبل أيام بين رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ونظيره اليوناني ألكسيس تسيبراس، حيث صرح يلدريم للصحفيين أنه أعرب خلاله للطرف اليوناني عن انزعاج تركيا من التوتر الذي شهده بحر إيجة في الفترة الأخيرة مع اليونان، وانتظارها أن تتخذ اليونان الإجراءات اللازمة لخفض التوتر. وأضاف أقصوي أنه “رغم الخلاف في وجهات النظر فإن الاتصال الهاتفي تم في أجواء إيجابية، وأكد الطرفان خلاله على حل المشاكل عبر الحوار، وتعزيز تدابير بناء الثقة”.

وقال أقصوي إنه يظهر من ذلك أن تركيا ترغب في خفض التوتر في بحر إيجه، مستدركًا: “إلا أنه يبدو مع الأسف أن وزير خارجية اليونان يتبنى نهجا غير سلمي، ومتجاوزا للحد، وبعيدا عن المسؤوليات التي يتطلبها منصبه السياسي، لذلك ندعو الوزير اليوناني إلى التصرف السليم بما يتفق مع الرغبات المشتركة التي أعرب عنها رئيسا وزراء البلدين في اتصالهما الهاتفي “.

TRT العربية – وكالات