الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

تركيا والاتحاد الإفريقي يشددان على أهمية التعاون الثنائي

Türkiye-Afrika 2. Bakanlar Gözden Geçirme Konferansı

شدّد مؤتمر “المراجعة الوزاري التركي الإفريقي”، المنعقد، الإثنين، في إسطنبول، على أهمية التعاون القائم بين تركيا والاتحاد الافريقي في العديد من المجالات.

جاء ذلك في “تقرير التطبيق المشترك 2015 – 2017″، صدر عقب المؤتمر، وتضمّن معلومات عن سبل تنفيذ خطة العمل بين الجانبين خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2019. وأوضح التقرير أنّ الحكومة التركية تزوّد ميزانية الاتحاد الإفريقي سنويًا، ومنذ عام 2009، بمليون دولار، بهدف المساهمة في تعزيز ميزانية المنظمة.

وأضاف أنّ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، وجّه دعوة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، لزيارة تركيا، بغية تعزيز وتطوير العلاقات المؤسساتية والاهتمامات المشتركة بين تركيا والإتحاد الإفريقي. وأشار التقرير إلى أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أطلق مطلع العام الماضي، حملة جمع تبرعات في عموم تركيا، لمكافحة الجفاف الذي ضرب دول شرق القارة الإفريقية، في خطوة قامت بها تركيا أيضًا في عام 2011.

ولفت إلى أنّ الخطوط الجوية التركية تنظّم رحلات إلى 51 مطارًا في 33 دولة إفريقية، وأنها بهذه الرحلات ربطت القارة السمراء مع العالم الخارجي، وجعلتها من أهم الممرات الجوية الدولية. وذكر التقرير أنّ العديد من المؤسسات في تركيا نظّمت دورات تدريبية وتعليمية للكثير من الصحفيين الأفارقة، واستضافت ممثلي عدد كبير من وسائل الإعلام الناشطة في البلدان الإفريقية.

TRT العربية – وكالات