الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

تركيا.. وقفة بأنقرة دعمًا لمسيرات “العودة” الفلسطينية في غزة

thumbs_b_c_a6e2445f622ac2bb267c9fe4cd34827f
شهدت العاصمة التركية أنقرة، الجمعة، وقفة عقب صلاة الجمعة، دعمًا لمسيرات “العودة” الفلسطينية، المتواصلة منذ 30 مارس/ آذار الماضي على الحدود الشرقية بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأشرف “منبر المجتمع المدني” (منظمة غير حكومية)، على تنظيم الوقفة أمام مسجد “حجي بيرم” وسط أنقرة، ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، ورددوا هتافات منددة بإسرائيل.

وفي كلمة باسم المتظاهرين، أشار رئيس المنبر، مصطفى قر، إلى استمرار مسيرات العودة حتى 15 مايو/ أيار الحالي، بعد أن انطلقت في ذكرى “يوم الأرض” الفلسطيني، الموافق 30 مارس من كل عام، لافتًا إلى أن التظاهرات جاءت بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة. وأكد أن المسيرات (العودة) مدنية وسلمية.

وقال إن “إسرائيل منذ يوم تأسيسها غير الشرعي، ارتكبت عددا غير محدود من انتهاكات حقوق الإنسان على الأراضي المحتلة، وتعتبر وصمة عار ومشكلة ليس للشرق الأوسط فقط وإنما للعالم بأسره”.

كما شهدت عدة ولايات تركية وقفات ومسيرات مماثلة، مثل أرتفين، وكوتاهية، وقونية، وبورصة وبولو، وبيتلس، وشانلي أورفة.

وبدأت مسيرات العودة في 30 مارس الماضي، حيث تجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، للمطالبة بالعودة. ومن المقرر أن تصل فعاليات مسيرة العودة ذروتها في 14-15 مايو الجاري (ذكرى قيام دولة إسرائيل المتزامن مع “النكبة” الفلسطينية)، تحت اسم “مليونية العودة”. يقمع جيش الاحتلال تلك الفعاليات السلمية بالقوة، ما أسفر عن استشهاد 49 فلسطينياً وإصابة الآلاف.

TRT العربية – وكالات