الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

ترمب يهدد كندا باستبعادها من اتفاق “نافتا”

الرئيس الأميركي دونالد ترمب
الرئيس الأميركي دونالد ترمب

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب مجددا، السبت، باستبعاد كندا من اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية (نافتا) التي يخوض البلدان مفاوضات صعبة في شأنها.

وقال ترمب في سلسلة تغريدات غداة تعليق المباحثات حتى الأربعاء “ليست هناك ضرورة سياسية لإبقاء كندا في اتفاق نافتا الجديد. إذا لم نبرم اتفاقا جيدا بعد عقود من التجاوزات، فإن كندا ستكون خارج الاتفاق”.

كما هدد “ببساطة بإنهاء العمل بنافتا” إذا تدخل الكونغرس في هذا الملف.

وكتب ترامب الذي أبرمت إدارته اتفاقا منفصلا مع المكسيك تسعى كندا للانضمام إليه، “إما أن نبرم اتفاقا جديدا وإما نعود إلى ما قبل نافتا”.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات التجارية الأميركية الكندية الأربعاء، ولا يزال أمام واشنطن وأوتاوا الوقت للوصول لاتفاق يبقي على كندا في الاتفاق الموقع قبل 25 عاما مع المكسيك.

ويبدو أن ترامب كتب تغريداته ليلقي مزيدا من الضغوط على كاهل المفاوضين الكنديين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، بدا أن المسؤولين أوشكوا على اغلاق اتفاق يعيد صياغة اتفاق نافتا، لكن تعليقات استفزازية مسربة لترامب أغضبت السلطات الكندية التي هددت بالتراجع عن الاتفاق.

وكانت الولايات المتحدة والمكسيك قد أعلنا الاثنين الماضي التوصل لاتفاق لا يتضمن كندا، لكن وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند قالت الجمعة إنّ التوصّل إلى اتفاق تجاري جديد بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة “في متناول أيدينا”.

TRTالعربية-وكالات