الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

تضاعف التبادل التجاري التركي الإفريقي أربع مرات خلال 15 عاماً

00005181762-738x640-738x640

تضاعف حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الإفريقية أربع مرات خلال السنوات الـ15 الأخيرة، إذا بلغ إجمالي التبادل التجاري بين الجانبين العام الماضي 20.6 مليار دولار.

وتسعى تركيا لتعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع البلدان الإفريقية، اعتباراً من 2003، من خلال وضع “استراتيجية تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع البلدان الإفريقية”.

وفي إطار الاستراتيجية المذكورة، شهد العام المنصرم لقاءات رفعية المستوى بين مسؤولين من تركيا والبلدان الإفريقية، ونُظم العديد من البرامج والفعاليات الاخرى بين الجانبين، الأمر الذي أظهر تقدماً في العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا والقارة السمراء.

وبحسب معلومات من تقرير فعاليات 2017 لوزارة الاقتصاد التركية، فإن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإفريقيا في 2003 أثناء وضع الاستراتيجية كان 5.5 مليار دولار أمريكي، ولغاية العام الماضي إزداد حجم التبادل التجاري بين الجانبين أربعة أضعاف ليصل إلى 20.6 مليار دولار أمريكي.

ووفقا للتقرير فقد ارتفع حجم الصادرات التركية إلى القارة الإفريفية خلال الفترة نفسها، من 2.1 مليار دولار إلى 11.7 مليار دولار، في حين ارتفع حجم الاستيراد التركي من إفريقيا خلال نفس المذكورة، من 3.3 مليار دولار إلى 8.9 مليار دولار.

وانعكست نتائح الانفتاح على قارة إفريقيا على الاستثمارات التركية التي كانت غائبة تقريباً  في القارة، لترتفع إلى 6.2 مليار دولار أمريكي لغاية العام الماضي.

وتوفر الشركات التركية العاملة في القارة، عشرات الآلاف من فرص العمل للأفارقة، وأن شركات المقاولات التركية التي لها مكانة مرموقة في العالم، تواصل مساهماتها في عجلة التنمية والبناء في القارة.

و في 2002 كان إجمالي قيمة 15 مشروع تتولاها شركات المقاولات التركية بعموم القارة 769 مليون دولار، ومع نهاية العام الماضي تجاوز إجمالي قيمة المشاريع التي تتولاها الشركات التركية بعموم إفريقيا 64 مليار دولار.

وزار الرئيس التركي خلال فترات توليه رئاسة الوزراء، ورئاسة البلاد 28 بلداً إفريقياً، وتمخصت الزيارات عن توقيع عدد كبير من الاتفاقيات الثنائية.

TRT العربية – العربية