الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

جامع “الخرقة الشريفة”..حاضن البردة والتاريخ

HIRKA-İ ŞERİF ZİYARETE AÇILDI ZİYARET EDEN VATANDAŞLAR GÖZYAŞLARINA HAKİM OLAMADI

يقع جامع الخرقة أو السترة النبوية الشريفة في حي الفاتح، أحد أشهر وأقدم أحياء مدينة اسطنبول التاريخية. وقد اكتسب الجامع هذا الاسم لاحتضانه عباءة النبي “صلى الله عليه وسلم”، والتي أحضرها السلطان سليم الأول إلى اسطنبول عام 1516، واحتفظ بها في مكان خاص في المدينة.

وقد ارتأت الدولة العثمانية عام 1851 أن تُنشأ جامعاً للحفاظ على هذه الأمانة النبوية الشريفة. ويعد طراز بناء الجامع حديثاً، ويظهر عليه التأثر بالطراز العربي، مبتعداً قليلاً عن الطراز العثماني الكلاسيكي، فالمسجد مزيّن بالخطوط العربية من الداخل، وتتوسّطه قبة واسعة.

HZ. MUHAMMED'IN VASIYETI UZERINE VEYSEL KARANI'YE BIRAKILAN VE ISTANBUL'DAKI ONEMLI KUTSAL EMANETLERDEN BIRI OLAN HIRKA-I SERIF, FATIH'TEKI AYNI ISIMLI CAMIDE ZIYARETCI AKININA UGRUYOR. (ANADOLU AJANSI - TOLGA ADANALI) (20110824)

ومنذ تأسيس الجامع، حُفِظت هذه الأمانة النبوية في صندوق خاص مغلق في المسجد، حُظر فتحه على عامة الشعب، إلى أن تولى السلطان عبد الحميد الثاني الحكم، فأمر بفتحه خلال شهر رمضان الكريم لكي يتمكن الناس من مشاهدة عبائة الرسول، والتي تمثل معاني دينية عظيمة بالنسبة للمسلمين كافة.

تعتبر زيارة الجامع وإلقاء نظرة على عباءة الرسول “البردة” التي أهداها إلى التابعي اليمني أويس القرني (كما تقول الروايات)، من أشهر العادات الرمضانية عند الأتراك، ففي كل عام يتوافد الآلاف من الأتراك من جميع أنحاء البلاد لرؤيتها والتبرك بها.

Hazreti Muhammed'in vasiyeti üzerine Veysel Karani'ye bırakılan önemli kutsal emanetlerden biri olan Hırka-i Şerif, Ramazan'ın ilk cuması ziyarete açıldı. ( Yasin Aras - Anadolu Ajansı )

وعادةً ما يصاحب فترة زيارة جامع الخرقة الشريفة، والتي تبدأ مع انطلاق شهر رمضان، إقامة أسواق ومراكز تسوق، تباع فيها الكتب والملابس والحلويات والمسابح وأغطية الرأس والعطور.

FATİH HIRKA-İ ŞERİF CAMİİ'NDE BULUNAN, PEYGAMBER EFENDİMİZİN VEYSEL KARANİ'YE HEDİYE ETTİĞİ HIRKA-İ ŞERİF, RAMAZAN AYININ İLK CUMASINDA ZİYARETE AÇILDI. (TUGAY SADAY/İSTANBUL-İHA)

FATİH HIRKA-İ ŞERİF CAMİİ'NDE BULUNAN, PEYGAMBER EFENDİMİZİN VEYSEL KARANİ'YE HEDİYE ETTİĞİ HIRKA-İ ŞERİF, RAMAZAN AYININ İLK CUMASINDA ZİYARETE AÇILDI. (TUGAY SADAY/İSTANBUL-İHA)

Hırka-i Şerif ziyarete açıldı

TRTالعربية