الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

“جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر” تحذر من خطورة سياسات الهجرة الأوروبية

635815900818106276

حذّر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الثلاثاء، من سياسات تقييد الهجرة الدولية، التي تنتهجها دول أوروبية، لاسيما إيطاليا ومالطا.

وقال رئيس الاتحاد، فرانشيسكو روكا، في مؤتمر صحفي من مقر الأمم المتحدة بنيويورك، إن “إغلاق الموانئ الإيطالية والمالطية أمام المهاجرين من ليبيا غير مقبول، وخارج عن القانون الدولي، ولا يمكن إعادة المهاجرين إلى ليبيا، في الوقت الحالي، نظرًا لتردي الأوضاع الأمنية”.

وتابع: “ندعو إلى إزالة الحواجز التي تمنع المهاجرين الضعفاء من الوصول إلى الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية”، مشيرًا إلى أنه “ليست هناك حاجة إلى إساءة معاملة الناس على الحدود”.

وأضاف: “إن منع الوصول إلى الغذاء الكافي والرعاية الصحية الأساسية والمشورة القانونية حول حقوقهم، أمر غير مقبول على الإطلاق، ولكل شخص الحق في أن يعامل بكرامة واحترام”.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي، ترفض السلطات الإيطالية والمالطية السماح لقوارب المهاجرين بالرسو في موانئ البلدين.

وفي معرض الإشارة إلى تقرير صدر عن الاتحاد في هذا الإطار، اليوم، شدد “روكا” أن لكل دولة الحق في حماية حدودها ومواطنيها، ولكنه تساءل: “ماذا عن الأشخاص الضعفاء من المهاجرين؟”.

وينتقد التقرير، سن بعض حكومات أوروبية قوانين تجرم تقديم المساعدات الإنسانية للمهاجرين، بما في ذلك دعم عمليات البحث والإنقاذ والمساعدة الطارئة، ما يشكل تقويضًا للمعايير الإنسانية وتجاوزًا للقانون الدولي.

TRT العربية – وكالات