الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

جون كيري: استمرار العمل بالاتفاق النووي مع إيران مهم جداً للعالم

وزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري
وزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري، اليوم الأحد، أنه من المهم لأوروبا والعالم، التمسك بالاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران عام 2015.

وفي كلمته خلال اليوم الثالث بمؤتمر ميونخ للأمن، قال كيري الذي كان أحد مهندسي ذلك الاتفاق “أعتقد أنه مهم جدا لأوروبا والعالم، التمسك بالاتفاق النووي والتأكد من استمرار العمل به”.

وتابع متسائلاً “هل البديل الرجوع للخلف.. نعلم كيف يبدو العالم بدون الاتفاق النووي مع إيران”، موضحا “العالم لا يبدو مكانا أفضل بدون ذلك الاتفاق”.

تأتي تصريحات كيري بعد وقت قصير من انتقادات وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للاتفاق النووي.

ففي 14 يوليو/تموز 2015، أبرمت إيران ومجموعة “5+1″ (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا)، الاتفاق النووي الذي يلزمها بتقليص قدرات برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، وذلك بعد نحو عامين من التفاوض.

وبموجب الاتفاق، وافقت طهران على خضوع منشآتها النووية لتفتيش دوري للتأكد من التزامها بتنفيذه.

ووصف نتنياهو خلال خطابه في مؤتمر ميونخ اليوم، ذلك الاتفاق بـ”سياسة الاسترضاء”.

وقال “إيران أكبر تهديد في العالم، وسياسة الاسترضاء لا تجدي نفعا معها”، مضيفا “بمجرد تطوير إيران لبرنامجها النووي، ستكون خارج السيطرة”.

وأمس الأول، انطلقت الدورة الـ54 من أعمال مؤتمر ميونخ للأمن، في مدينة ميونخ جنوبي ألمانيا، على أن يختتم أعماله في وقت لاحق اليوم.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد سنويا، ويعتبر أبرز فعالية دولية تتناول السياسات الأمنية نحو 600 شخص بينهم 21 رئيس دولة وحكومة و75 وزير خارجية ودفاع.

TRT العربية – وكالات