الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

داود أوغلو يتوجه إلى قطر الأربعاء في زيارة رسمية

13072173_989884187764069_485021005_o

يتوجه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو غداً الأربعاء إلى دولة قطر في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الوزراء، أن داود أوغلو سيلتقي خلال زيارته يومي 27 و28 نيسان/ أبريل الجاري، كلاً من أمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني”، ورئيس الوزراء، وزير الداخلية “عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني”.

وأشار البيان إلى أن  داود أوغلو سيبحث خلال الزيارة العلاقات التركية القطرية، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية.

وفي إطار الزيارة، سيلتقي داود أوغلو مع رجال أعمال أتراك وقطريين، ويزور القوات التركية المنتشرة في قطر، ويلقي محاضرة في جامعة قطر.

يأتي ذلك، عقب نحو 6 أشهر من  الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر في 1 ديسمبر/كانون أول الماضي، وتم خلالها انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، التي أُسست بعد توقيع الرئيس التركي وأمير قطر، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة أنقرة، في 19 ديسمبر/ كانون أول 2014.

كما تم خلال زيارة أردوغان الأخيرة لقطر توقيع 15 اتفاقية بين البلدين في مجالات شتى.

وزار أمير قطر، تركيا أربعة مرات  خلال عام، بعد أن قام بثلاث زيارات سابقة، في 2015، عُقدت خلالها 3 قمم، إحداها بتاريخ 12 مارس/ آذار(بالقصر الرئاسي في أنقرة)، والثانية بتاريخ 13 يوليو/ تموز(في قصر هوبر باسطنبول)، والثالثة في 25 سبتمبر/ أيلول(في قصر هوبر أيضا)، جرى خلالها بحث تطوير العلاقات الثنائية، ومناقشة آخر مستجدات الوضع في سوريا، والعراق، واليمن، وفلسطين.

وتشهد العلاقات التركية القطرية “تجانسًا وتناغمًا” في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات الربيع العربي، والأزمات في سوريا وليبيا والوضع بالعراق.

TRT العربية