الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

دول “مسار أستانا” تجري لقاءات تقنية وثلاثية في جنيف حول سوريا

المبعوث الأممي الخاص، ستيفان دي ميستورا
المبعوث الأممي الخاص، ستيفان دي ميستورا

بدعوة من المبعوث الأممي الخاص، ستيفان دي ميستورا، أجرت الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا، تركيا وروسيا وإيران، يوم الاثنين، اجتماعات ثنائية وثلاثية حول اللجنة الدستورية في جنيف السويسرية.

والتقى الوفد التركي نظيره الإيراني بالمقر الأممي بجنيف، تبعه لقاء الوفد التركي نظيره الروسي بمقر البعثة الروسية في المدينة، وجرى لقاء مماثل بين الوفدين الروسي والإيراني، قبيل اختتام الاجتماعات بلقاء ثلاثي في مقر البعثة الروسية.

وتستبق الاجتماعات هذه، لقاء رباعيًّا يعقد الثلاثاء بين وفود الدول الضامنة مع دي ميستورا وفريقه في المقر الأممي، على أن تتركز المباحثات حول اللجنة الدستورية وآلية تشكيلها ومهامها.

ومن المنتظر أن يعقد صباح الثلاثاء عند الساعة العاشرة بتوقيت جنيف، الثامنة بتوقيت غرينتش، الاجتماع الرباعي، على أن يخرج بيان عن نتائج الاجتماعات التي جرت.

وبحسب مصادر مطلعة، فإنه كان ينتظر إجراء اجتماع رباعي تمهيدي بين الدول الضامنة، والأمم المتحدة، في المقر الأممي بجنيف اليوم، قبيل أن يتم تعديل الأمر، وإجراء لقاءات تقنية ثنائية وثلاثية.

ويترأس الوفد التركي في اجتماعات جنيف، نائب وزير الخارجية، سادات أونال، فيما يترأس الوفد الروسي ألكساندر لافرنتيف، مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخاص بشؤون التسوية في سوريا، بينما يترأس وفد إيران مساعد وزير الخارجية، حسين أنصاري.

وأضافت المصادر، أن اجتماعات الاثنين تناولت موضوع تشكيل اللجنة الدستورية بشكل عام، والمواضيع المتعلقة بعملها ما بين الدول الضامنة والأمم المتحدة.

وينتظر أن يجري دي ميستورا، مباحثات مماثلة مع ممثلي الدول الغربية المعنية بالملف السوري وهي أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، والأردن ومصر والسعودية، في 14 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وخلال اجتماع سوتشي الأخير للدول الضامنة قبل شهرين، جرى التوافق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية، على أن يتم نقاش الآليات الناظمة والنظام الداخلي للجنة في الاجتماعات التي بدأت اليوم.

TRT العربية – وكالات