الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

رئيس اتحاد جمعيات تركمانية: استفتاء أربيل سيجلب الصراع لا السلام

رئيس اتحاد جمعيات تركمانية: استفتاء أربيل سيجلب الصراع لا السلام
رئيس اتحاد جمعيات تركمانية: استفتاء أربيل سيجلب الصراع لا السلام

قال رئيس اتحاد جمعيات “توركمن إيلي” التركمانية، آيدن بياتلي، الثلاثاء، إن استفتاء أربيل المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري “سيجلب الصراع والإقصاء والمجازر إلى العراق وليس السلام”.

وأكد بياتلي، أن “التركمان يتعرضون للظلم منذ 15 عاماً دون توقف”، وشدد على أن “العرب في عموم العراق، والشيعة، والتركمان، وحتى المسيحيين يرفضون الاستفتاء”.

ولفت إلى أن “محاولة فرض أمر واقع في محافظة كركوك (شمال) وإلحاقها بإقليم شمال العراق لن يكون سهلاً، بل نعتقد أن هذا الأمر في حال حصوله سيؤدي إلى صراعات كبيرة في المسقبل”.

والاستفتاء، المزمع إجراءه، في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، غير مُلزم، وإنما يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في إقليم شمال العراق، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، حول رغبتهم بالانفصال عن العراق.

ويرفض التركمان والعرب شمول محافظة كركوك، وبقية مناطق المتنازع عليها بالاستفتاء.

كما ترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه “لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا، ولا اقتصاديًا، ولا قوميًا”.

كما ترفضه عدة دول في المنطقة وعلى مستوى المجتمع الدولي، خصوصًا الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وكالة الأناضول