الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

رئيس المنتدى الاجتماعي التركي-الروسي: نهتم برفع التأشيرات بين البلدين وإزالة القيود أمام الصادرات والواردات

3. Türk-Rus Toplumsal Forumu başladı

قال الرئيس المشارك للمنتدى الاجتماعي التركي-الروسي، أحمد براءت جونكار، اليوم الخميس، إن المجتمعين في البلدين يرغبان بتنفيذ العديد من المشاريع المشتركة فيما بينهما.

جاء ذلك في حديث لمراسل الأناضول، حول الجلسة الثالثة التي عقدها المنتدى التابع لمجلس التعاون التركي الروسي الرفيع، مساء اليوم، في العاصمة الروسية موسكو.

وأضاف جونكار “نعلم أن هناك اهتمام ورغبة كبيرة من الجانبين لتعزيز الشراكة بينهما، ومنتدانا مستعد لتقديم مساهمات كبيرة في هذا الخصوص”.

وأشار إلى أن رئيسي البلدين، التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، لعبا دورًا كبيرًا في تذليل الصعوبات التي شهدتها العلاقات بين أنقرة وموسكو من قبل.

وتابع في ذات السياق “هذا إلى جانب الأعمال التي قمنا بها في هذا الصدد، وآمل أن نحقق قفزة كبيرة لتعزيز تلك العلاقات”.

واستطرد قائلا “أهم الأمور بالنسبة لنا الآن، هو رفع التأشيرات (لمواطني البلدين)، وإزالة القيود أمام الصادرات والواردات، ولعل هذه القضايا من أهم الأمور التي تناولها المنتدي خلال اجتمعاته الحالية”.

وتوقع “جونكار” أن يتم إعلان العام 2019 “عامًا للثقافة والسياحة” بشكل متبادل بين تركيا وروسيا، مشيرا إلى أن كافة المعطيات توضح أن زيادة مرتقبة سيشهدها عدد السياح الروس الوافدين إلى تركيا.

وغداً الجمعة، يزور الرئيس أردوغان، روسيا على رأس وفد للمشاركة في اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى التركي الروسي.

وفي نوفمبر/ تشرين ثان 2015، أسقط الطيران التركي مقاتلة روسية انتهكت المجال الجوي للبلاد؛ الأمر الذي ألقى بظلاله على العلاقات بين البلدين، شمل ذلك فرض موسكو قيودا على بعض الصادرات التركية، ومن ضمنها منتجات زراعية.

الأناضول